مسارات البحث التربوي حول مجانية التعليم وقضاياها في مصر في الفترة من 1987م وحتى 2017م "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مسارات البحث التربوي حول مجانية التعليم وأهم القضايا المرتبطة بها . وبناءً عليه فقد تحددت مشکلة البحث في الإجابة على  التساؤل الرئيس التالي : ما واقع مسارات البحث التربوي المتمثلة في (المصطلح – المنهجية- القضايا- الاتجاهات) حول مجانية التعليم والقضايا المهتمة بها في الفترة بين( 1987م وحتى 2018م) وقد اعتمد البحث على المناهج البحثية التالية :المنهج الوصفي کما استخدم البحث أسلوبين من أساليبه وهما الأسلوب المسحي والأسلوب التحليلي؛ خاصة وأن البحث يسعى إلى تتبع عينة من البحوث المنشورة على دار المنظومة في الفترة من 1987م وحتى 2017م وتحليلها، أيضاً تم استخدام المنهج الاستقرائي والاستنباطي في استقراء المادة العلمية واستخلاص العلاقات بين الأجزاء، وأخيراً تم الاعتماد على المنهج التاريخي في تتبع السياسة التعليمية والأبحاث والدراسات المنشورة خلال الفترة الزمنية المحددة للبحث والتي تحتاج إلى البحث والتحقيق وتقصي الحقائق. وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في: تذبذب السياسة التعليمية في مصر نحو مجانية التعليم وعدم الاستقرار وارتباطها بسياسة الوزير، کما تبين وجود فجوات بحثية في المسارات الأربعة المحددة في البحث وهي: فجوات في المصطلح تمثلت في: تعدد الرؤى حول بعض المصطلحات کترشيد المجانية؛ ومن ثم اقترح البحث ضرورة اجراء دراسات توضح مفهوم ومعايير وضوابط ترشيد مجانية التعليم، کذلک تبين فجوات في المنهجية متمثلة: في النزعة الفردية في الأبحاث والاعتماد على مناهج بحثية تقليدية قد لا تسهم في تقديم حلول واقعية وإنما تقتصر على الوصف والتحليل ومن ثم اقترح البحث ضرورة اللجوء إلى المشاريع البحثية المؤسسية في تقديم حلول ابتکارية في سبيل توفير التمويل اللازم للتعليم، أما الفجوات البحثية في الاتجاه فترکزت في: غياب الحيادية في کثير من الأبحاث وسعي الکثير منها إلى اثبات صحة الاتجاه الذي يتبناه نحو قضية مجانية التعليم في بعض الأحيان على حساب القضية نفسها حيث اقتصرت هذه الدراسات على إبداء الرأي دون تقديم الحلول، وأخيرا تبين وجود فجوات بحثية في القضايا تمثلت في: أن بعض القضايا لم تنل قدراً وافياً من الاهتمام کقضية تمويل التعليم باستخدام الإنفاق  الاستثماري رغم أهميته في الإبقاء على مجانية التعليم مع وجود عائد مادي يعود على الدولة والمدرسة والطالب إن وجه بحثياً بشکل مدروس، فضلاً عن قلة عدد الدراسات المهتمة بقضية توفير صيغ جديدة للتعليم ، ومن ثم اقترح البحث ضرورة توجيه الدراسات والبحوث نحو محاولة إيجاد اقتراحات بحثية مبتکرة بصيغ جديدة للتعليم تحقق مجانية التعليم للطلاب من جهة  وتقضي على مشکلة الرسوب والتسرب من جهة أخرى کالتعلم الالکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the reality of the educational research paths in terms of (terminology, approaches, issues, and attitudes) to free education and its most significant issues from 1987 to 2017?

المؤلف [English]

  • eman mohamed
Teacher of pedagogy Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

Abstract
The present study aims to investigate the educational research paths to free education and its most significant issues. It aims to answer the following major question: What is the reality of the educational research paths in terms of (terminology, approaches, issues, and attitudes) to free education and its most significant issues from 1987 to 2017? The study adopted the descriptive approach as it examines a sample of the papers posted to Dar Almandumah during this period and the deductive and inductive approach to review the material and draw the relationships among its parts. It also utilized the historical approach to follow-up the educational policy and the published researches and studies in the defined period. The study concluded that the Egyptian policy regarding free education is volatile and related to the Minister's policy. There are gaps in the four defined research paths. Regarding the terminology, there are multiple perspectives regarding some terms, e.g. rationalization of free education. Thus, studies shall be conducted illustrating its concept, criteria, and regulations. In terms of the approaches, individualism is a major principle in the studies that adopt traditional approaches that may not offer real solutions, but they are limited to description and analysis. Therefore, the study suggests adhering to institutional research projects to provide creative solutions aiming to allocate the necessary funding. The attitude gaps include lack of impartiality in many studies that tend to validate the proposed perspective and neglecting the issue as they express opinions without solutions. In addition, there are issue gaps including lack of interest in the educational investment despite its importance in maintaining free education and providing a financial revenue to the state, school, and student, if planned. Only a few studies are interested in providing equivalent education. Accordingly, the study recommends that the attitude shall be towards making creative research suggestions for equivalent education.

المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 321-392
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 22 مايو 2019