رؤية مقترحة لمواجهة التحديات التي تواجه مجانية التعليم في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

  
    تحددت مشکلة البحث الحالي في محاولة الکشف عن أبرز التحديات التي تواجه مجانية التعليم في المجتمع المصري، وتقديم رؤية مقترحة يمکن من خلالها مواجهة تلک التحديات والتغلب عليها من أجل الحفاظ على مجانية التعليم في مصر کحق من الحقوق التي کفلها الدستور المصري لأبنائه، وتحقيق العدل الاجتماعي، وسد الفجوة الاقتصادية والثقافية بين المواطنين في مختلف البيئات بالمجتمع المصري.
  وبالتالي فقد هدف البحث إلى الوقوف علي الأصل التشريعي والقانوني لمجانية التعليم في مصر وبيان مدى أهمية تطبيقها في المجتمع المصري، والکشف عن أبرز التحديات التي تعوق تفعيل المجانية في مصر، ولتحقيق هذا الهدف مر البحث بمجموعة من الإجراءات، تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلى:

§        الإطار العام للبحث.
§        الأصل التشريعي والقانوني لمجانية التعليم في مصر، وأهمية تطبيقها في المجتمع المصري.
§        أبرز التحديات التي تعوق تفعيل المجانية في مصر.
§        تقديم رؤية مقترحة يمکن من خلالها مواجهة تلک التحديات التي تعوق تفعيل المجانية في مصر.

    وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، وذلک في ضوء الإطار النظري والفلسفي الذى قامت بعرضه الباحثة، ومن أهمها:
-   مبدأ مجانية التعليم في مصر يُعد من الدعائم الرئيسية لديمقراطية التعليم، وحق کفله الدستور لجميع المواطنين بدون تمييز أو تفرقة؛ ليتمتع الجميع بالحق في التعليم، والتي تتطلب منهم ضرورة التمسک بها، وعدم التفريط فيها، والحفاظ عليها.
-   اهتمام الدولة والمجتمع المصري بأهمية الحفاظ علي التعليم المجاني لأبناء الشعب المصري رغم کثرة التحديات التي تحول دون توفيره بشکل صحيح علي أرض الواقع، ويتضح ذلک من خلال نصوص القوانين والدساتير المصرية التي أکدت علي مجانية التعليم.
-   تعدد أوجه القصور التي تُواجه نظام التعليم في مصر، والتي لا تحقق الهدف من مجانية التعليم علي النحو المنشود، ومن أهمها ارتفاع تکلفة التعليم، وتعدد أنظمة التعليم، وانتشار الدروس الخصوصية، ارتفاع کثافة الفصول، زيادة معدلات التسرب والرسوب من التعليم الأساسي، وتفاوت نسب الالتحاق بالمدارس العامة، وتحمل الأسر لکثير من نفقات التعليم والأعباء غير المنظورة.
-   وجود العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي تُواجه عملية إتاحة مجانية التعليم في مصر، والتي تتطلب  بذل مزيد من الجهود لترجمة المواد التي تضمنها دستور مصر 2014م إلى سياسات وتشريعات وخطط تُعزز التعليم المجاني في مصر، وتحافظ عليه، وتوفره لجميع أبناء الشعب المصري، وخاصة في ظل التحديات الکثيرة التي يُواجهها المجتمع المصري.
    وبناءً على ذلک قدّم البحث رؤية مقترحة يمکن من خلالها مواجهة تلک التحديات التي تعوق تفعيل المجانية في مصر.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Vision to overcomee the Challenges to Free Education in Egypt

المؤلف [English]

  • manal eweda
Teacher of pedagogy Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

Abstract
   The present study is an attempt to highlight the main challenges to free education in the Egyptian society. It also aims to propose a vision to overcome these challenges to ensure free education as a constitutional right for citizens, achieve social justice, and bridge the economic and cultural gap among citizens in all environments of Egyptian society.
   Therefore, the study investigates the legislative and legal origin of free education in Egypt, highlights the importance of its application to the society, and the main challenges to it.
 It prepared a theoretical framework including:
-           The general framework of the study.
-  The legislative and legal origin of free education in Egypt and the importance of its application to society.
-  The main challenges to free education in Egypt.
-  Propose a vision to overcome these challenges to activating free education in Egypt.
    Based on the theoretical and philosophical framework, the study concluded that:
-           The principle of free education in Egypt is one of the main pillars of democratic education, right guaranteed by the Constitution to all citizens without discrimination or distinction, because everyone has the right to education, and which require them the need to stick to it, and not to alienate them and preserve them.
-           The interest of the State and society of the importance of maintaining free education for Egyptian people, despite challenges to provide properly on the ground, seen through the Egyptian laws and constitutions texts which emphasized free education.
-           Many deficiencies hindered the education system in Egypt for achieving free education as intended, including high educational fees, multiple educational systems, private tuition, high classroom density, high rates of drop out in basic education, varying proportions of enrollment in governmental schools, and family burden of many unforeseen expenses.
-           Many economic, social, and educational challenges hindered free education in Egypt. Therefore, more efforts shall be exerted to transform the articles of the Egyptian Constitution-2014 into policies, legislation, and plans to promote, maintain, and provide free education for all Egyptian citizens.
 
   Accordingly, the study presented proposed vision to confront the challenges that hinder the free activation in Egypt.

المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 393-447
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 22 مايو 2019