مجانية التعليم الجامعى وعلاقتها بتکافؤ الفرص التعليمية فى ضوء التحديات الراهنة وأزمة التحول"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج - وحدة التخطيط الاستراتيجى

المستخلص

      إن للجامعات دور بارز ومهم في مختلف جوانب الحياة وميادينها لدفع الدول النامية والمتقدمة على حد سواء خطوات على طريق التقدم والرقي والجامعات لا يمکنها القيام بهذا الدور على الوجه المطلوب إلا إذا اهتمت بتحقيق مبدأ تکافؤ الفرص في التعليم ، کما أنه أدى الأخذ بسياسة الباب المفتوح بالتعليم الجامعى وتقرير مجانيته إلى زيادة ٌإقبال الراغبين فى الإلتحاق به، مما سبب ضغطاً کبيراً على مؤسسات التعليم الجامعى، ولذا تتمثل مشکلة البحث في محاولة من الباحثة لبحث مجانية التعليم الجامعى وعلاقتها بتکافؤ الفرص التعليمية  فى ضوء التحديات الراهنة وأزمة التحول ، والتعرف على الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لمجانية التعليم الجامعى، والتعرف على مفهوم مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية بالتعليم الجامعي وأهم مستوياته والعوامل المؤثرة فيه، وأوجه القصور فى تطبيق تکافؤ الفرص التعليمية بالجامعات المصرية فى ظل التحديات الراهنة وأزمة التحول، ولذلک استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق أداتى البحث على عينتين هما: طلاب بعص الکليات بجامعة سوهاج وعين شمس والإسکندرية ، وبعض أعضاء هيئة التدريس من هذه الجامعات ، وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها ما يلي: أن تکافؤ الفرص في التعليم الجامعي يعني تعدد هذه الفرص وتنوعها ولا يعني تساويها أو تماثلها، وتعدد العوامل المؤثرة على تحقيق تکافؤ الفرص في التعليم الجامعي وتنوعها، وتفاوتها فيما بينها في التأثير على هذا التکافؤ، کما تختلف في التأثير على تکافؤ الفرص في التعليم الجامعي من دولة إلى أخرى ، ولم ينجح أى من مصطلحى تکافؤ الفرص ومجانية التعليم فى تحقيق العدل التربوى لکافة أبناء المجتمع على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والأوضاع المالية والإدارية، کما أنه لا توجد حرية للطلاب فى نظم الدراسة بالجامعات تتيح للطلاب دراسة مقررات يميلون إليها دون أخرى وهذا يقلل من تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص بالتعليم الجامعى، کما أن التطبيق القاصر لتکافؤ الفرص فى التعليم الجامعى من شأنه تدهور قيم المساواة والعدالة الاجتماعية فى مجال التعليم وغيره من المجالات، کما أوصى البحث بضرورة إعادة النظر فى نظم التوزيع الجغرافى المأخوذ فى توزيع الطلاب على الجامعات، ورفع مستوى الخدمات التعليمية بجميع الجامعات من أساتذه ومبانى وخدمات مکتبية وبحثية، والإهتمام بالطلاب المتفوقين وتقديم التسهيلات المادية التى تساعدهم فى مواصلة دراستهم الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Free of university education and its relation to the equalization of educational opportunities in light of the current challenges and the crisis of transformation

المؤلف [English]

  • asmaa khalaf
Sohag University - Strategic Planning Unit
المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 449-492
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 22 مايو 2019