تصور مقترح لتحقيق مجانية رياض الأطفال في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية-جامعة سوهاج

المستخلص

أهداف البحث:استهدف البحث الحالي تقديم تصور مقترح لتحقيق مجانية رياض الأطفال في مصر من خلال إيجاد بعض مصادر التمويل البديلة وبعض الآليات لتحقيق هذا الهدف.
منهج البحث:استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلک لملاءمته لموضوع البحث.
أدوات البحث: اعتمدت الباحثة في هذا البحث على الأدوات التالية:-
1-المقابلات المقننة مع بعض مديرات وموجهات رياض الأطفال بمحافظة سوهاج.
2- استطلاع رأي موجهات رياض الأطفال حول مصادر التمويل البديلة وبعض الآليات لتحقيق مجانية رياض الأطفال في مصر.
عينة البحث:وتکونت عينة البحث من (64) موجهة رياض أطفال بمحافظة سوهاج وهم يمثلون المجتمع الأصلي کله حيث بلغ عدد موجهات رياض الأطفال بالمحافظة (64) موجهة.
نتائج البحث: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وذلک في ضوء الدراسة الميدانية التي قامت بها الباحثة ومنها:
 -يتطلب تحقيق مجانية رياض الأطفال في مصر إيجاد مصادر تمويل بديلة وآليات محددة تتمثل في مشارکة مؤسسات المجتمع المدني في تمويل رياض الأطفال باعتبار أن التعليم ليس مسئولية الدولة وحدها وإنما مسئولية المجتمع بأکمله.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة تصور مقترح لتحقيق مجانية رياض الأطفال في مصر.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposal to Achieve Free Kindergarten Education in Egypt

المؤلف [English]

  • safaa mohamed
Teacher of pedagogy Faculty of Education - Sohag University
المستخلص [English]

Objective: The present study aims to make a proposal to achieve free kindergarten education in Egypt by seeking alternative funding sources and specific mechanisms.
Method: The author adopted the descriptive approach because it is more appropriate to the nature of the study.
Tools: The study utilized the following tools:
1.Structured interviews with the principals and mentors of some kindergartens in Sohag.
2.Survey the perspectives of kindergarten mentors on alternative funding sources and some mechanisms to achieve free kindergarten education in Egypt.
Sample: The sample comprised (64) kindergarten mentor in Egypt representing the whole population of (64) mentor.
Results: The study concluded that:
-    Achieving free kindergarten education in Egypt requires alternative funding sources and specific mechanisms, including the involvement of civil society institutions in funding kindergartens because education is not the responsibility of the state, but the whole society shall be involved.
Based on the results, the study made a proposal to achieve free kindergarten education in Egypt.

الكلمات الرئيسية [English]

  • kindergarten
  • Free kindergarten education
المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 613-657
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 22 مايو 2019