تصور مقترح لتحسين الجاهزية التکنولوجيةفي المدارس الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بشعبة بحوث التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بحث مدى توافر الجاهزية التکنولوجية لتوظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية بمدارس التعليم الثانوي العام المصريةفي ظل تطوير نظام التعليم الثانوي الجديد.
وتتلخص مشکلة الدراسة في المحاور التالية:
1-     حصول مصر على ترتيب متأخر دولياً في مؤشر الاستعداد التکنولوجي لعام 2016/ 2017.
2-     ضعف مستوى المهارات التکنولوجية للمعلمين.
3-      ضعف مقومات التکنولوجيا الأساسية داخل المدارس بالمناطق الأکثر احتياجاً.
منهج الدراسة:سوف تتبع هذه الدراسة أساليب المنهج الوصفي  .
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

·        وجود ضعف لدى الطلاب في مهارات الاستفادة من بنک المعرفة
·        يشکل ارتفاع رسوم الإنترنت عائقاً لدى الطلاب في استخدام التکنولوجيا.
·        وجود ضعف لدى المعلمين في مهارات الاستفادة من بنک المعرفة.
·        ضرورة تکوين فرق صيانة للحاسبات اللوحية والآلية داخل المدارس، وحصولها على التدريب الکافي.
·        عدم توافر بيئة التعلم التفاعلي داخل الفصل الدراسي.
·        ضرورة إنشاء منصات تفاعلية للتنمية المهنية للمعلمين، وکذلک منصات تفاعلية للطلاب.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

examine the availability of technological readiness to employ ICTs in the educational process in the Egyptian general secondary education schools, in light of the development of the new secondary education system.

المؤلف [English]

  • manar boghdady
Assistant Professor, Educational Planning Research Division National Center for Educational Research and Development
المستخلص [English]

This study aims to examine the availability of technological readiness to employ ICTs in the educational process in the Egyptian general secondary education schools, in light of the development of the new secondary education system.
Problem of the study:
The problem is summarized as follows:
1-     Egypt achieved an international ranking in the technological readiness index for 2016/ 2017
2-     The educational system in Egypt suffers from the existence of the "digital divide",.
Methodology:  This study will follow descriptive 
The study found the following results

 There is a weakness among students in the skills of benefiting from the knowledge bank
There is a weakness of teachers in the skills of benefiting from the knowledge bank
The need to create maintenance teams for computers and tablet computers in schools and training and adequate training
Lack of interactive learning environment within the classroom

المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 659-733
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 22 مايو 2019