تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مصر (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتور باحث بشعبة بحوث المعلومات التربوية المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت  الدراسة إلى تعرف مفهوم التربية من أجل المواطنة العالمية وأهميتها، وعرض التحديات التى فرضت ضرورة تبنى هذا المفهوم، والأهداف التى تسعى إلى تحقيقها، والمبادىء التى ترتکز عليها، وترکيز الضوء على دور المعلم فى إکساب الطلاب سمات ومهارات المواطنة العالمية، وبما يمکنهم من المشارکة بفاعلية على المستويين المحلى والدولى، وطبيعة المنهج الملائم للتربية من أجل المواطنة العالمية، وما يرتبط بذلک من الأنشطة والمداخل التدريسية التى يتم استخدامها لتحقيق هذا الهدف. وتم استخدام المنهج الوصفى لمناسبته لموضوع الدراسة، کما تم عمل استبانة لمعلمى التعليم الثانوى العام لبحث دور المعلم والمناهج المقدمة فى التربية من أجل المواطنة العالمية، طبقت على 319 معلم بمحافظة الدقهلية. وأسفرت الدراسة الميدانية عن عدد من النتائج أهمها: إدراج المواطنة العالمية ضمن برامج إعداد المعلم بکليات التربية، والأخذ بثقافة المدرسة الشاملة التي تقوم على احترام التنوع والاختلاف، والاهتمام بالتربية من أجل المواطنة العالمية منذ السنوات المبکرة من حياة الفرد، وجعل التربية من أجل المواطنة العالمية جزء لا يتجزأ من المواد الدراسية القائمة، والاهتمام بتنويع المداخل التدريسية والأنشطة التى يستخدمها المعلم کمدخل التعلم التعاونى وأسلوب التعلم النشط والمدخل التکنولوجى، والتى تعتمد على التواصل بالأفکار بطرائق مبتکرة وخلاقة، والوصول إلى جمهور أوسع. وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح حول کيفية تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Promoting Education for Global Citizenship among Secondary School Students in Egypt (A Proposal)

المؤلف [English]

  • lamia almeslemany
Assistant Professor, Educational Planning Research Division National Center for Educational Research and Development
المستخلص [English]

The research paper aimed to identify the concept of raising global citizenship and its importance, and display challenges that imposed the need to adopt this concept, and the objectives that seek to achieve, and the principles that underpin it. The role of the teacher had also been highlighted in providing students with attributes and skills of global citizenship, and to enable them to actively participate at the local and international levels, and the nature of the suitable curriculum, as well as the teaching activities and approaches which help them to achieve this goal. The study utilized the descriptive method and also a questionnaire to measure the role of the teacher and the curricula for promoting global citizenship among secondary school students in Egypt. The sample of the study included 319 teachers from Daqahlia  GovernorateThe field study resulted in a number of findings including:the inclusion of global citizenship within the teacher preparation programs at faculties of education, adopting the culture of comprehensive school, which is based on respect for diversity and differences, paying attention to raising global citizenship since the early years of an individual's life, making raising global citizenship an integral part of the school subjects and interest in diversifying teaching approaches and activities used by the teacher as the cooperative approach of learning, the active learning approach and the technological approach, which relies on communicating ideas through innovative and creative ways, and reaching to a wider audience. The research paper concluded with presenting a proposal on how to Promote Educatimon for Global Citizenship among Secondary School Students in Egypt.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Education for Global Citizenship- Global Citizenship- Secondary Education
المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 735-812
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 22 مايو 2019