تعزيز مهارات التفکير العليا فى القراءه والدافعيه لدى طلاب شعبة اللغة الانجليزية باستخدام برنامج قائم على التدريس التبادلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغه الانجليزيه کليه التربيه-جامعه المنيا

المستخلص

تم اجراء الدراسه الحاليه للتعرف على اثر استخدام برنامج قائم على التدريس التبادلى فى تعزيز مهارات التفکير العليا  فى القراءه والدافعيه لدى مجموعه من طلاب شعبه اللغه الانجليزيه بکليه التربيه. ولقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى(التصميم القبلى-البعدى) فى الدراسه الحاليه . وقد اشتملت عينه الدراسه على 70طالب وطالبه من الفرقه الثانيه-شعبه اللغه الانجليزيه بکليه التربيه بجامعه المنيا وقد تم تقسيمهم بشکل عشوائى الى مجموعتين متساويتين تامتين احداهما تجريبيه والاخرى ضابطه. ولقد تم تدريب طلاب العينه التجريبيه با ستخدام برنامج قائم على التدريس التبادلى من تصميم الباحثه بينما استخدمت الطريقه التقليديه فى التدريس لطلاب العينه الضابطه. وقد اشتملت ادوات الدراسه على اختبار الکفاءه اللغويه, اختبار مهارات التفکير العليا  في القراءه و مقياس دافعيه القراءه. وقد اظهر تحليل النتائج وجود تحسن لدى اداء طلاب العينه التجريبيه والذى يفوق بدوره اداء طلاب العينه الضابطه فى التطبيق البعدى لمهارات التفکير العليا  فى القراءه ومقياس دافعيه القراءه. هذا وقد تم عرض مناقشه و تفسير النتائج, التضمينات,التوصيلت والمقترحات لابحاث مستقبليه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Enhancing English Majors' Higher Order Thinking Skills in EFL Reading and Motivation Using a Reciprocal Teaching -Based Program

المؤلف [English]

  • Dalia Ali Maher Abbass Mohammed
A Lecturer of TEFL Methodology at the Dept. of Curriculum & Instruction Faculty of Education, Minia University
المستخلص [English]

The present study was conducted to investigate the impact of using a program based on reciprocal teaching method on enhancing English majors' higher order thinking skills (HOTS) in reading and their reading motivation. The study used the quasi-experimental research method (pre-post control-experimental design). Seventy students enrolled in the second year, English section at the Faculty of Education were randomly assigned to two intact groups: an experimental group (n=35) and a control group(n=35). The students in the experimental group were trained and instructed using a program based on reciprocal teaching whereas their counterparts in the control group did not receive such training as they received regular instruction. Instruments of the study included a language proficiency test, a test of higher-order thinking skills in reading and a scale of reading motivation.  The findings revealed that the students in the experimental group significantly surpassed their counterparts in the control group in the post-performance on the test of higher -order thinking skills in reading and the scale of reading motivation. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Reciprocal Teaching
  • Higher-order Thinking Skills in Reading
  • Reading Motivation
المجلد 59، العدد 59 - الرقم المسلسل للعدد 59
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 1-50
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2019
  • تاريخ القبول: 22 مايو 2019