النشر العلمى المفتوح Open-Access Publishing بين التأييد والرفض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية عميد کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

يمثل النشر العلمي الطريق العلمي والفاعل وأحد أهم المقاييس المستخدمة لتقدير مستوى الانتاج العلمي وأهم آليات مشارکته وإثراء المعرفة العلمية وايصالها إلى من يحتاجها، وتحقيق متطلبات التبادل المعرفي ، فلا قيمة للعلم مالم يتم نشره وإتاحته لخدمة البشرية، کما انه اصبح من أهم المعايير الدولية لتصنيف الجامعات، فمعايير تصنيف الجامعات اصبحت تعتمد في معظمها علي مساهمات اعضاء هيئة التدريس ونوعية وکمية المنشورات باسم الجامعة ومقدار اثر تلک المنشورات ومدي الاستشهاد بها من قبل الباحثين في مختلف دول العالم. 
 
لذلک تهتم الجامعات ومراکز البحوث بنشر نتائج أبحاثهم العلمية في أوعية النشر المحکمة و التي تتبنى المعايير العلمية الرصينة من دوريات علمية متخصصة أو کتب أعمال المؤتمرات من أجل تبادل المعرفة و النتائج لکي تستمر الأبحاث و تتکامل نتائجها و أهدافها.
وقد مرالنشر العلمى بمراحل متعددة بداية من النشر التقليدى وخاصة بعد اختراع آلات الطباعة ، التي ساهمت في إصدار مجلات ودوريات علميةمتخصصة مطبوعة ، وتُخضع لعملية تقييم تحکيم جادة بمعرفة خبراء متخصصين ( تقييم النظراء ) وبعد الموافقة عليها يتم نشرها وتوزيعها على کل المشترکين حول العالم .
          ومرورا بالنشر الالکترونى بعد ظهور تکنولوجيا المعلومات (IT)،  ومع استخدام الحاسوب الآلي وشبکة الانترنت والاجهزة المحمولة ، والتى اعطت الفرصة لتبادل الخبرات والربط و التقريب بين الباحثين حول العالم ، ونشر النتائج العلمية بنفقات اقل ، واختصارا للوقت ، وزيادة فى الکفاءة والفاعلية فى استخدام المعلومات ، وتماشيا مع ايقاع الحياة فى المجتمعات المعاصرة ،  وهو أمر امکن تحقيقه عن طريق تلک التکنولوجيا  ودون الحاجة الى استخدام الطرق الورقية القديمة,
ووصولا الى ما نادى به البعض فى الفترة الاخيرة  بضرورة إتاحة کافة الأبحاث المنشورة لکل الباحثين حول العالم مجاناً   Open Online Access-  حيث يعد نموذج الوصول الحر فى النشر العلمى من اکثر التغيرات الجوهرية اهمية فى النشر فى السنوات الاخيرة -  وتحقيقا لمقاربة منصة الباحث العلمي "Google Scholar (GS)" ومؤيدوه في العالم الأکاديمي عن "دمقرطة الانتاج العلمي وقياس التأثير" والتى اکدت على  اعتبار أن أي بحث او وثيقة منشورة هي قابلة للقراءة والاقتباس بغض النظر عن الموضوع الذي تتناوله أو الکاتب الذي ألفها أو المنطقة أو اللغة التي صدرت بها، من خلال دوريات الوصول الحر) ( O A J ، والتى نالت من الأسس التي کانت تعتبر راسخة في مجال النشر العلمي وتقييم مستواه وتأثيره الکثير .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Open-Access Publishing

المؤلف [English]

  • gamal aldhshan
Professor of pedagogy Dean of Faculty of Education, Menoufia University