الجامعة ومواجهة الفكر المتطرف: جامعة القاهرة نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية-كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

عرضت الدراسة لجدلية العلاقة بين التعليم الجامعي والفكر المتطرف؛ من خلال تحديد مفهوم التطرف الفكري،  ورصد أهم الخصائص والملامح الأساسية للشخص المتطرف، والوقوف على أهم الأسباب التي تقود الشباب الجامعي لممارسة الفكر المتطرف، وربطها بالسياق السياسي، والاجتماعي، والثقافي، والديني، والاقتصادي، وبيان أهم الآثار المترتبة عليه, وعرض لجدلية العلاقة بين التعليم والتطرف والعنف والإرهاب، واستعراض بعض الخبرات في مواجهة ظاهرة التطرف، وتناول متطلبات البيئة الجامعية وجهودها لمواجهة الفكر المتطرف، وتشخيص الواقع الحالي للجهود التربوية للجامعات المصرية بصفة عامة، وجامعة القاهرة بصفة خاصة، حيث اتخذت الدراسة الحالية من جامعة القاهرة أنموذجًا، تعرض لجهودها التربوية المتعددة فى مواجهة الفكر المتطرف لدى طلابها، ووظفت الدراسة المنهج النقدي في تحليل جوانب الدراسة المختلفة.         
وخلصت الدراسة إلى أنه لتحقيق علاقات تربوية إيجابية تسهم في مواجهة الفكر المتطرف لا بد من تغييرات تمس المجتمع في تمثلاته حول تربية الفرد ككائن إنساني مستقل يحتاج إلى أن يتدرب عقله على ممارسة التفكير النقدي والعلمي والمساءلة والنقد والإبداع، والحوار، وقبول الآخر، والتسامح،  والتعايش السلمي، والمرونة، وثقافة المواطنة، وحقوق الإنسان، مع التأكيد على أن كل تلك المفاهيم  تتعارض بطبيعتها مع مفاهيم أخرى من قبيل: التطرف والكراهية والعنف والإرهاب، سواء في المواقف العقائدية أو السلوكية.   
 وطرح البحث تصور مقترح لتفعيل الجهود التربوية للجامعات المصرية في مواجهة الفكر المتطرف، وذلك انطلاقًا من أن مسؤولية مواجهة الفكر المتطرف تقع على مختلف مؤسسات المجتمع، بدءًا من الأسرة، وامتدادًا إلى المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية والثقافية والفكرية، ويعتبر التعليم الجامعي عنصرًا رئيسًا في مجموعة العناصر المتكاملة التي تسهم في مواجهة الفكر المتطرف، وجاء التصور المقترح متضمنًا عرضًا لفلسفته وأهم منطلقاته، والأهداف الذي يسعى إلى تحقيقها، والآليات اللازمة لتحقيق التصور المقترح، وصعوبات تطبيق التصور المقترح وكيفية التغلب عليها.   

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

University and confronting Extremist Thought: Cairo University as a Model

المؤلف [English]

  • Mohamed El- Sayed Farag Almaz
Assistant Professor at department of foundations of Education. Faculty of Graduate Studies for Education, Cairo University.
المستخلص [English]

 the study attempted to investigate the relationship between the university education and extremist thought. To achieve this aim, the study identified the concept of extremism, monitoring the most important features of extremist figures, identifying the most important reasons that university youth tend toward in extremist thought. The study made a link of the reasons that lead the youth to extremist thought and political, cultural, national, and regional context, and demonstrating the most important effects of it. The study also investigated the relationship between education, extremism, violence and terrorism, and reviewing some experiences in confronting the phenomenon of extremism, including the requirements of the new environment and its efforts to extremist thought.   The study also diagnosed the current reality of the educational efforts of Egyptian universities in general, and Cairo University in particular, as the current study distinguished Cairo University as a model, presenting its educational efforts. The study employed the critical approach in analyzing the various aspects of the study.
The study concluded that there is a necessity for changes concerning individuals and society to form educational relations that contribute in to confronting extremism through raising an individual who practices critical and scientific thinking, accountability, creativity, dialogue, acceptance of others, tolerance, peaceful coexistence, a culture of citizenship, and human rights.
 The study ended with proposing a framework for fostering the role of the Egyptian university education in confronting extremism. These visions are based on the fact that the responsibilities for Confronting Extremism fall on various institutions of society, such as family, media, and religious, cultural, educational & political institutions. The research also indicated that University Education is a key element that contributes to in Confronting Extremism. The study explains the philosophy, principles, objectives, procedures and tools of implementing the framework.

الكلمات الرئيسية [English]

  • University
  • Extremist Thought
  • Cairo University
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 1-85
  • تاريخ الاستلام: 25 سبتمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 13 أكتوبر 2023
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2023