فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تجهيز ومعالجة المعلومات في تحسين الطلاقة الشفهية للحد من التلعثم لدي المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب – كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تجهيز ومعالجة المعلومات في تحسين الطلاقة الشفهية للحد من التلعثم لدي المراهقين، حيث تكونت عينة البحث من (22) فرد من المراهقين المتلعثمين، التي تراوحت أعمارهم الزمنية بين (12-16) عامًا، بمتوسط عمري قدره (14.04) وانحراف معياري قدره (1.39)، اعتمد البحث على المنهج التجريبي، لذا تم تقسيم أفراد العينه إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، تكونت كلً منهم من (11) فرد (8 ذكور، 3 إناث)، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس ستانفورد بينة للذكاء- الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: محمود أبو النيل، محمد طه، عبدالموجود عبدالسميع ،2011)، مقياس الطلاقة الشفهية لدي المراهقين( إعداد الباحث)، مقياس تقدير شدة التلعثم لدي المراهقين(إعداد الباحث)، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية تجهيز ومعالجة المعلومات (إعداد الباحث)، وكشفت نتائج هذا البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في مستوي الطلاقة الشفهية وشدة التلعثم لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بالقياس البعدي في مستوي الطلاقة الشفهية وشدة التلعثم لصالح المجموعة التجريبية، واستمرار أثر البرنامج التدريبي حتي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج، مما يُوكد فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين الطلاقة الشفهية وخفض شدة التلعثم لدي المراهقين، تمت مناقشة النتائج على ضوء الأطر النظرية ونتائج الدراسات السابقة التي اهتمت بدراسة التلعثم، وتمت من خلالها صياغة توصيات البحث واقتراح بعض البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Efficacy of a Training Program based on the Information Processing Strategy in Improving Oral Fluency to Reduce Stuttering in Adolescents

المؤلف [English]

  • Abdulaziz Abdulaziz Amin Abdulghani
Teacher of Language and Speech Disorders - Faculty of Science for People with Special Needs - Beni Suef University
المستخلص [English]

The current study's objective is to assess whether a training program based on the information processing strategy is efficacy in Improving oral fluency and reducing stuttering in adolescents. The research sample consisted of (22) stuttering adolescents, whose chronological ages ranged from (12 to 16 years), with an average age of (14.04) and a standard deviation of (1.39). and the experimental approach was used. where The sample members were split into an experimental group and a control group, each of which contained 11 people (8 males and 3 females), and the tools used were: Stanford Benefit Scale for Intelligence, fifth image, Arabization and Coherence: Mahmoud Abu El-Nil Mahmoud Abu Al-Nil, Muhammad Taha, Abdel Mawgoud Abdel Samie,(2011), The Oral Fluency for Adolescents Scale (prepared by the researcher), Severity of Stuttering rating scale for Adolescents (prepared by the researcher), A Training Program based on the Information Processing Strategy (prepared by the researcher), Results revealed that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group in the pre- and post-measurement of both oral fluency and stuttering severity in favor of the post-measurement. The presence of statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups by post-measurement of both oral fluency and stuttering severity in favor of the experimental group, which indicates the effectiveness of the program in Enhancing oral fluency and Reduce stuttering in Adolescents, and the research results were discussed in the light of the literature, theoretical frameworks, and previous research and studies. A set of recommendations has been formulated.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Training Program
  • Information Processing
  • Oral Fluency
  • Stuttering
  • Adolescents
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 727-803
  • تاريخ الاستلام: 31 أغسطس 2023
  • تاريخ المراجعة: 10 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 13 سبتمبر 2023