رؤية تربوية مقترحة لدور جامعة أسوان في تحقيق متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية لطلابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور جامعة أسوان في تحقيق متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية لطلابها، وتحديد معوقات تحقيق المواطنة البيئية لدى الشباب الجامعي، ومحاولة تقديم رؤية تربوية مقترحة لدور جامعة أسوان في تحقيق متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية لطلابها. وتم اختيار عينة من كليات جامعة أسوان لتطبيق أدوات الدراسة الميدانية(المقابلات الشخصية واستبيان من إعداد الباحث)، واسُتخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وطُبقت أداة الدراسة على عينة من قيادات الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عددهم( 120) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي:  قلة اهتمام ادارة الجامعة بوضع برامج للطلاب في التعليم الأخضر تعزز السلوكيات الصديقة للبيئة والحفاظ على البيئة ومواردها، ضعف اهتمام الجامعة بوضع خطة استراتيجية واضحة لتحقيق معايير الجامعة الخضراء وأهداف المواطنة البيئية. وانتهت الدراسة بتقديم رؤية تربوية مقترحة لدور جامعة أسوان في تحقيق متطلبات التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية لطلابها مستندة على فلسفة ومنطلقات وأسس وأهداف واجراءات وضمانات واجب توافرها لنجاح الرؤية التربوية المقترحة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Educational Vision for the Role of Aswan University in Achieving the Requirements of Green Education that Supports Environmental Citizenship for Its Students

المؤلف [English]

  • Rady Adly Kamel
Associate Professor of Foundations of Education Faculty of Education, Aswan University
المستخلص [English]

The current study aimed to identify the role of Aswan University in achieving the requirements of green education supporting environmental citizenship among students and the obstacles to achieving it among university youth, and to present a proposed educational vision for the role of Aswan University in achieving the requirements of green education. The descriptive approach was used to achieve the objectives of the study. The study instruments (interviews and a questionnaire prepared by the researcher) were administered to a sample of university leaders, faculty members and their assistants (n=120). Findings indicated a lack of interest in developing green education programs promoting environmentally friendly behaviors and preserving the environment and its resources, the university’s weak interest in developing a clear strategic plan to achieve the university’s green standards and environmental citizenship goals. The study concluded by presenting a proposed educational vision for the role of Aswan University in achieving the requirements of green education supporting environmental citizenship among students, based on a philosophy, starting points, foundations, goals, procedures, and the guarantees that must be available for the success of the proposed educational vision.

الكلمات الرئيسية [English]

  • green education
  • environmental citizenship
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 1253-1374
  • تاريخ الاستلام: 28 أكتوبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 13 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 16 نوفمبر 2023