العوامل الميتامعرفية كمنبئ باستراتيجيات تقديم الذات واضطراب الشخصية التجنبية لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد- بكلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين فى العوامل الميتامعرفية، والتعرف على طبيعة العلاقة بين العوامل الميتامعرفية وكل من استراتيجيات تقديم الذات، واضطراب الشخصية التجنيية لطلاب الجامعة، وما إمكانية التنبؤ باستراتيجيات تقديم الذات، واضطراب الشخصية التجنيية من خلال العوامل الميتامعرفية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (203) طالباً وطالبة بالفرقة الأولى بكلية التربية جامعة المنيا، منهم (91) طالباً، و(112) طالبة، وتراوحت أعمارهم بين (18 - 20) سنة، ومتوسط أعمارهم (19,513) عاماً، وانحراف معياري قدره (0,378). وضمت الأدوات المستخدمة المقاييس التالية: عوامل ما وراء المعرفة إعداد/ عبد الرحمن (2016)، استراتيجيات تقديم الذات لطلاب الجامعة(إعداد/ الباحثة)، واضطراب الشخصية التجنيية لطلاب الجامعة (إعداد/ الباحثة). وقد كشفت النتائج عن: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى العوامل الميتامعرفية لطلاب الجامعة. ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين العوامل الميتامعرفية واستراتيجيات تقديم الذات التوكيدية، وعلاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين العوامل الميتامعرفية واستراتيجيات تقديم الذات الدفاعية لطلاب الجامعة عند مستوى (0,01). ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين العوامل الميتامعرفية واضطراب الشخصية التجنبية لطلاب الجامعة عند مستوى (0,01). وأسهمت الدرجة الكلية للعوامل الميتامعرفية فى التنبؤ باستراتيجيات تقديم الذات لطلاب الجامعة. كما أسهمت الدرجة الكلية للعوامل الميتامعرفية فى التنبؤ باضطراب الشخصية التجنبية لطلاب الجامعة بنسبة (62,3٪).

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Metacognitive Factors As a predictor Of Self-Presentation Strategies And Avoidance Personality Disorder To University Students

المؤلف [English]

  • Soad Kamel Korany
Assistance Professor of Mental Health Faculty of Education- Minia University
المستخلص [English]

This Study aimed to identify gender differences in Metacognitive Factors to university students, the relationship between Metacognitive Factor , Self – Presentation Strategies, and Avoidance Personality Disorder, and the extent to which Metacognitive Factors contribute to the prediction of Self – Presentation Strategies, and Avoidance Personality Disorder. The sample consists of (91) male, and (112) female students from first grade of Faculty of Education from Minia university, mean average (19.513) years, and stander deviation (0.378). The tools of the study are: Metacognitive Factors scale prepared by Abd-Ellrahman (2016), Self – Presentation Strategies scale among university students prepared by the researcher, and Avoidance Personality Disorder scale prepared by the researcher The following results were showed: No statistically significant differences between males and females of metacognitive factors to university students.Negative Statistically significant correlation relationships were found between Metacognitive Factors and Assertive Self - Presentation   Strategies at 0.01 level, and Positive Statistically significant correlation relationships were found between Metacognitive Factors and Defensive Self - Presentation   Strategies at 0.01 level to university students.Positive Statistically significant correlation relationships were found between Metacognitive Factors and Avoidance Personality Disorder to university students. at 0.01 level.The scores of Metacognitive Factors contributed to predicting their scores in Self - Presentation   Strategies to university students.The scores of Metacognitive Factors contributed to predicting their scores in Avoidance Personality Disorder to university students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Metacognitive Factors
  • Self-Presentation Strategies
  • Avoidance Personality Disorder
  • University Students
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 1583-1659
  • تاريخ الاستلام: 14 سبتمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 18 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 20 سبتمبر 2023