تحليل مسار العلاقات السببيَّة المباشرة وغير المباشرة بين الذاكرة الانفعاليَّة وقلق التصور المعرفي وقوة السيطرة المعرفيَّة وفاعلية الذات البحثيَّة لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية – جامعة الفيوم - مصر

2 استاذ علم النفس التربوي المساعد-كلية التربية – جامعة الفيوم- مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل مسار العلاقات السببيَّة المباشرة وغير المباشرة بين الذاكرة الانفعاليَّة وقلق التصور المعرفي وقوة السيطرة المعرفيَّة وفاعلية الذات البحثيَّة لدى طلاب الدراسات العليا، وقد تكونت العينة الأساسيَّة للدراسة من (390) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا متوسط أعمارهم الزمنية (25,48) سنة. وأعدت الباحثتان مقاييس الدراسة لكلِّ المتغيرات وهي الذاكرة الانفعاليَّة، وقلق التصور المعرفي، وقوة السيطرة المعرفيَّة، وفاعلية الذات البحثيَّة. وقد اعتمدت الباحثة في الدراسة على المنهج الوصفي، وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا لكلٍّ من الرتبة الأولى والثانية لقوة السيطرة المعرفيَّة في فاعلية الذات البحثيَّة، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا للذاكرة الانفعاليَّة الإيجابيَّة في الرتبة الثانية لقوة السيطرة المعرفيَّة، وكذلك وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا للذاكرة الانفعاليَّة السلبيَّة في قلق التصور المعرفي، ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًّا لقلق التصور المعرفي في كلٍّ من فاعلية الذات البحثيَّة والرتبتين الأولى والثانية لقوة السيطرة المعرفيَّة. ووجود تأثيرات غير مباشرة بين متغيرات الدراسة وهي وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا لقلق التصور المعرفي في فاعلية الذات البحثيَّة عبر كلٍّ من (الرتبتين الأولى والثانية لقوة السيطرة المعرفيَّة)، وأيضًا وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا للذاكرة الانفعاليَّة السلبيَّة في كلٍّ من الرتبة الثانية لقوة السيطرة المعرفيَّة وفاعلية الذات البحثيَّة) عبر (قلق التصور المعرفي). وكذلك وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا للذاكرة الانفعاليَّة الإيجابيَّة في فاعلية الذات البحثيَّة عبر (الرتبة الثانية لقوة السيطرة المعرفيَّة)

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Path analysis of direct and indirect causal relations between emotional memory, cognitive conception anxiety, cognitive holding power, and research self-efficacy of postgraduate students

المؤلفون [English]

  • Marwa Sadek Ahmed Sadek 1
  • Sally Nabil Atta 2
1 Assistant Professor of Educational Psychology Faculty of Education Fayoum University
2 Assistant Professor of Educational Psycholog -Faculty of Education Fayoum University
المستخلص [English]

The study examined direct and indirect causal relations between emotional memory, cognitive conception anxiety, cognitive holding power, and research self-efficacy according to the responses of postgraduate students. The final sample size of the study was (390) postgraduate students. The researcher relied on the descriptive method in the study. They were asked to answer four research measures related to emotional memory, cognitive perception anxiety, cognitive holding power, and research self-efficacy, were prepared by the researchers.
The results found a statistically significant positive direct effect of both the first and second orders of cognitive holding power on research self-efficacy. There is a statistically significant positive direct effect of positive emotional memory in the second order of cognitive holding power, as well as a presence of statistically significant  positive direct effect of negative emotional memory in cognitive perception anxiety.
The results of the study also found a statistically significant negative direct effect of cognitive perception anxiety on both research self-efficacy and first- and second-order cognitive holding power.
The results of the study found indirect effects between the study variables, which is the presence of a statistically significant indirect effect of cognitive perception anxiety on research self-efficacy through both (the first and second orders of cognitive holding power). There is also a statistically significant indirect effect of negative emotional memory on both the second-order of  cognitive holding power and research self-efficacy  through cognitive conception anxiety. There is also a statistically significant indirect effect of positive emotional memory on research self-efficacy through the second order of cognitive holding power.

الكلمات الرئيسية [English]

  • emotional memory
  • cognitive perception anxiety
  • cognitive holding power
  • research self-efficacy
  • postgraduate students
المجلد 117، العدد 117 - الرقم المسلسل للعدد 117
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2024
الصفحة 783-898
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 20 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 29 نوفمبر 2023