درجة توافُر مهارات التَّفْكير العُليا في اختبارات مادَّة الرّياضيَّات بالمرْحلة الثَّانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه -قسم تعليم وتعلم الرياضيات كلية التربية - جامعة الملك خالد

2 أستاذ مشارك بقسم تعليم وتعلم الرياضيات بجامعة الملك خالد

المستخلص

  هدفت الدّراسة لتقصّي درجة توافر مهارات التَّفْكير العُليا في اختبارات مادَّة الرّياضيَّات بالمرْحلة الثَّانوية، حيث بلغت عيّنة الدراسة 130 نموذجاً من نماذج اختبارات مادَّة الرّياضيَّات للصفوف في المرحلة الثانوية (الأوَّل والثَّاني والثَّالث)، والتي تمَّ اختبار الطالبات فيها في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1444ه، وقد تمَّ اختيارها بصورة عشوائية من مجتمع الدّراسة. واستخدمت الدّراسة المنهج الوصفي التَّحليلي باستخدام أسْلوب تحليل المحتوى، وتمَّ استخدام بطاقة تحليل وفق المسْتويات العُليا من تصنيف بلوم المعدَّل (التحليل –التقويم-الابداع)، واشتملت على 13 مؤشر. وقد أظهرت الدراسة أنَّ درجة توافر مهارات التَّفكير العُليا في أسئلة اختبارات مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية ضعيفة جدًا، فقد بلغت 13.5%، وكذلك كانت درجة توافر الأسْئلة التي تقيس مهارات التَّفكير العُليا في كل مسْتوى من المستويات الثلاثة ضعيفة جداً، حيثُ بلغت نسبة الأسئلة التي تقيس مسْتوى التَّحليل 9.93%، وبلغتْ نسبة الأسئلة التي تقيس مسْتوى التَّقويم 2.8% ، وبلغتْ نسبة الأسئلة التي تقيس مسْتوى الابداع 0.75%، وقد أوصْت الدّراسة ببناء الاختبارات وفق تصْنيف بلوم المعدَّل بصورة متوازنة، بحيث تقيس عدد من الأسْئلة المُتضمنة فيها مهارات التَّفكير العُليا، مما يُساعد في تحسين أداء الطُّلاب في مهارات حل المشكلات الرّياضيَّة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The degree of availability of higher-order thinking skills in mathematics tests in the secondary stage

المؤلفون [English]

  • Hanan Ali Yahya Al-Hazmi 1
  • Sami Musabeh Gharman Al-Shehri 2
1 Doctoral researcher - Department of Mathematics Teaching and Learning, College of Education - King Khalid University
2 Associate Professor in the Department of Mathematics Teaching and Learning at King Khalid University
المستخلص [English]

The Study Aimed To Investigate The Degree of Availability of Higher-Order Thinking Skills In Mathematics Tests In The Secondary Stage. The Study Sample Consisted of 130 Models of Mathematics Tests For Grades In The Secondary Stage (First, Second And Third), In Which Female Students Were Tested At The End Of The Second Semester Of The Academic Year 1444 AH. It Was Selected Randomly From The Study Population. The Study Used The Descriptive Analytical Method Using The Content Analysis Method, And An Analysis Card Was Used According To The Upper Levels Of The Modified Bloom’s Classification (Analysis - Evaluation - Creativity), And It Included 13 Indicators. The Study Showed That The Degree of Availability of Higher-Order Thinking Skills In Mathematics Exam Questions At The Secondary Stage Was Very Weak, Reaching 13.5%. Likewise, The Degree Of Availability of Questions That Measure Higher-Order Thinking Skills At Each of The Three Levels Was Very Weak, As The Percentage of Questions That Measured The Level of Analysis Was 9.93%, The Percentage of Questions Measuring The Level of Evaluation Was 2.8%, And The Percentage of Questions Measuring The Level of Creativity Was 0.75%. The Study Recommended Building Tests according To the Modified Bloom’s Taxonomy in a Balanced Way, So That They Measure a Number of Questions That Include Higher Thinking Skills, Which Helps in Improving Students’ Performance In Mathematical Problem-Solving Skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Mathematics curricula
  • higher order thinking skills
  • modified Bloom's taxonomy
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 591-621
  • تاريخ الاستلام: 21 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 09 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023