نمذجة العلاقة بين الوظائف التنفيذية والتجول العقلي والعجز المتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 كلية الآداب- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن مدى تطابق النموذج البنائي المقترح للعلاقات بين الوظائف التنفيذية وكلاً من التجول العقلي كمتغير وسيط، والعجز المتعلم كمتغير تابع مع بيانات عينة البحث من طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على العلاقة بين المتغيرات الثلاثة وأبعادها. وتحديد الفروق في المتغيرات الثلاثة بصدد بعض المتغيرات الديموجرافية. وتكونت العينة من (1273) طالبًا وطالبة ( 450ذكورًا، 823 إناثًا)، بمتوسط عمر (17.18) وانحراف معياري (1.094) عامًا، وباستخدام أدوات، مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد/ Barkley b، 2012: التعريب/ الباحثان)، والتجول العقلي، والعجز المتعلم، (إعداد/ الباحثان)، وتحليل البيانات باستخدام SPSS AMOS 27. وأسفرت النتائج عن أنه لا توجد فروق دالة بين متوسطي درجات النوع في متغيرات البحث الثلاثة وأبعادها، بإستثناء بعض الأبعاد، ووجدت فروق بين متوسطي درجات التخصصات، حيث يعاني طلاب التخصصات الأدبية من خلل الوظائف التنفيذية، والتجول العقلي والعجز المتعلم المرتفع. ولا توجد فروق بين متوسطي درجات الطلاب بالمناطق السكنية، بإستثناء بعدًا من الوظائف التنفيذية. ووجود فروق بين الفرق الدراسية الثلاثة في متغيرات البحث وأبعادها. وتم التوصل إلى نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات الثلاثة مع بيانات عينة البحث. ووجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين خلل الوظائف التنفيذية والتجول العقلي، والعجز المتعلم وأبعادهما، ومناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modelling the relationship between Executive functions and mind-wandering, and learned helplessness among secondary school students

المؤلفون [English]

  • ayman Hasafy Abd El-Samad Mohamed 1
  • Hassein Mohmmed Hassein Bakhet 2
1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
2 كلية الآداب- جامعة جنوب الوادي
المستخلص [English]

This research aimed to reveal the conformity of the structural model for the relationships between executive functions (EF), and mind-wandering (MW) as an intermediary variable, and learned helplessness (LH) as a dependent variable, with data of secondary school students, and investigates the relationships between the three variables and their dimensions. And identifying the differences in some demographic variables. The sample comprised (1273) students (450 male, 823 female), (mean 17.18, std-deviation 1.094). Using tools (EFs) (Prepared by/Barkley, 2012: Arabization/ the two researchers), (MW), and (LH), (Prepared /the two researchers), and using SPSS AMOS 27.
The results showed that there were no between the average scores both of gender and the residential areas in of the three research variables and their dimensions. And there were differences between the averages scores both of the majors, the Academic teams, and as students in literary majors suffer from a defect in (EF), increased (MW) and (LH). A structural model was reached that explains the direct and indirect effects of the relationship between the variables with the data of the research sample. And there is a positive correlation between (EF) dysfunction, (MW), (LH) and their dimensions. The results were discussed, and some research proposals were presented.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Executive functions (EF)/ mind-wandering (MW)/ and learned helplessness(LH)
  • secondary school students
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 393-544
  • تاريخ الاستلام: 24 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 07 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023