درجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك خالد

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل. تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (600) معلم ومعلمة لمقرر الرياضيات بجميع مراحل التعليم العام (الابتدائي – المتوسط – الثانوي) في مدينة بيشة والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تمثلت أداة الدراسة في إعداد استبيان لهذا الغرض أشارت النتائج إلى ضعف درجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل، كما أشارت النتائج إلى وجود نسبة مرتفعة من الموافقات حول قائمة المعوقات التي تواجههم لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل، وكذلك وجود نسبة مرتفعة من الموافقات حول قائمة سبل الارتقاء بتوظيف لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا لدرجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل تبعًا لمتغيري الخبرة التدريسية والدورات التدريبية لصالح من لديهم خبرة تدريسية (أكثر من 10سنوات)، ودورات تدريبية (أكثر من 5 دورات)، وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم إيراد عدة توصيات من أهمها: تطوير وتجديد البنية التحتية اللازمة لتطبيق الحوسبة السحابية في المدارس.
الكلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية، معلمي ومعلمات الرياضيات، التقويم الأصيل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Degree of Employing Mathematics Teachers the Cloud Computing Applications in the Authentic Assessment

المؤلفون [English]

  • Sharaf Alshahrani
  • Sami Musabeh Al-Shehri
King Khalid University
المستخلص [English]

Abstract
This study aimed to determine the degree to which mathematics teachers employ cloud computing applications in authentic assessment. The descriptive approach was used, and the research sample consisted of (600) male and female mathematics course teachers at all levels of public education (primary - intermediate - secondary) in the city of Bisha, who were chosen randomly. The study tool was to prepare a questionnaire for this purpose. The results indicated a weak degree of mathematics teachers’ use of cloud computing applications in the original assessment. The results also indicated a high percentage of approvals regarding the list of obstacles they face to cloud computing applications in the original assessment, there was also a high percentage of approvals on the list of ways to improve the use of cloud computing applications in the original assessment. The results also indicated that there was a statistically significant difference in the degree of mathematics teachers’ use of cloud computing applications in the original assessment according to the variables of teaching experience and training courses in favor of those with teaching experience (more than 10 years), and training courses (more than 5 courses), and in light of the results of this study.,

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: cloud computing
  • mathematics teachers
  • authentic assessment
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 545-590
  • تاريخ الاستلام: 20 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 27 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 27 نوفمبر 2023