فاعليَّةُ استراتيجيتي الأبعاد السداسية(PDEODE ) وحدائق الأفكار في تنمية مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا بكلية البنات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا القطاع التربوي کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر

المستخلص

تهدفُ الدراسةُ الحاليةُ إلى الكشف عن فاعليَّةُ استراتيجيتي الأبعاد السداسية (PDEODE ) وحدائق الأفكار في تنمية مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا بكلية البنات ،كما تهدف الدراسة أيضًا إلى الكشف عن أيّ الاستراتيجيتين أكثر تأثيرًا في تنمية مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية لدى هؤلاء الطالبات ، وتحددت مشكلة الدراسة في ضعف إمتلاك مهارات البحث الجغرافي وتقديرالذات الأكاديمية لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا ، لذا تحاول الدراسةُ الحاليةُ معالجةَ تلك الضعف من خلال استخدام استراتيجيتين من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تتوافق مع موضوعات الجغرافيا وتراعي إمكانات وقدرات الطالبات، وقد تكونَتْ عيِّنةُ الدراسةِ من مجموعتين تجريبيَّتين ومجموعة ضابطة بواقع (90) طالبة ، وأوضحتْ نتائجُ الدراسةِ فاعليةَ استراتيجيتي الأبعاد السداسية (PDEODE ) وحدائق الأفكار في تنمية مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية ، كما أوضحتْ نتائجُ الدراسةِ أن استراتيجية حدائق الأفكار أكثر تأثيرًا في مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية عن استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of the six-dimensional Strategies (PDEODE) and The Gardens of Ideas in Developing Geographical Research Skills and Academic self-esteem among Student’s Teachers of The Geography Division of The Girls' College.

المؤلف [English]

  • Nagwa Elgaley
Curriculum &Instruction Department The educational sector Faculty of Women for Arts, Science & Education Ain Shams University Cairo Egypt
المستخلص [English]

The current study aims to reveal the effectiveness of the strategies of Six Dimensions (PDEODE) and Gardens of Ideas in developing geographical research skills and academic self-esteem among student’s teachers of the Geography Division of the College for Girls. The study also aims to reveal which of the two strategies is more effective in developing geographical research skills and academic self-esteem Among these female students, the problem of the study was identified in the weakness of possessing geographical research skills and academic self-esteem among female students teachers of the Geography Division, so the current study attempts to address these weaknesses through the use of two modern teaching strategies that are compatible with geography topics and take into account the potential and capabilities of female students , The study sample consisted of two experimental groups and a control group of (90) students. The results of the study indicated the effectiveness of the six-dimensional strategies (PDEODE) and Idea Gardens in developing geographical research skills and academic self-esteem. Academic self-esteem on the six-dimensional strategy (PDEODE)

الكلمات الرئيسية [English]

  • Geographical Research Skills
  • Academic self
  • esteem
  • The Six
  • Dimensional Strategy (PDEODE)
  • The Idea gardens strategy
  • Geography
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 825-898
  • تاريخ الاستلام: 05 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 18 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 19 نوفمبر 2023