تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية وأثرها على الدافعية للتعلم والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك خالد كلية التربية المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية وأثرها على الدافعية للتعلم والتحصيل في مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم البحث المنهج التجريبي حيث تم تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية من خلال منصة مدرستي بواسطة برنامج "مايكروسوفت تيمز"، وتم إعداد اختبارًا تحصيلياً ومقياساً لــــ "الدافعية للتعلم". وقد شملت عينة البحث على (60) طالبًا من طلاب الصف الثالث ثانوي بطريقة عشوائية، قســمت عينة البحث إلى مجموعتين: الأولى تجريبية عددها (30) طالبًا درست باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية من خلال منصة مدرستي بواسطة برنامج "مايكروسوفت تيمز"، والأخـرى ضابطة تكونت من (30) طالبًا درست بالطريقة التقليدية. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجـود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Designing an E-Learning Environment Based on Mental Maps and its Impact on Motivation for Learning and Achievement among Secondary School Students

المؤلفون [English]

  • Ali Alhramelah
  • Hadi Alsharyah
King Khalid University College of Education Saudi Arabia
المستخلص [English]

The current research aimed to identify the impact of designing an e-learning environment based on mental maps and its impact on the motivation to learn and achievement attainment in the subject of research skills and information sources among third-grade of high school students. An experimental approach was used for this research. The researchers designed an e-learning environment based on mental maps through the Madrasati platform. The researchers also designed an achievement test and a "motivation to learn" measure. The research sample included (60) students randomly from the third grade of high school students. The research sample was divided into two groups: the first was an experimental, consisting of (30) students who studied using the e-learning environment based on mental maps through the Madrasati platform, and the second group was a control group, consisting of (30) students who studied traditionally. After conducting research, it was found that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups of students in the achievement test and the "motivation to learn" measure in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • electronic learning environments
  • mental maps
  • motivation to learn
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 623-662
  • تاريخ الاستلام: 19 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 06 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023