متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة ام القرى

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى. كما تهدف الدراسة إلى التوصل إلى عدد من المقترحات التي تساعد في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي عن طريق تصميم استبانة للتعرف على متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي. وقد تكونت الاستبانة من (28) عبارة شملت أربعة أبعاد وهي تمثل متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التالية: التنظيمية والبشرية والتقنية والمالية. وتم تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من (106) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المتطلبات التقنية كانت الأكثر أهمية من وجهة نظر عينة الدراسة٬ يليها المتطلبات البشرية٬ ثم المتطلبات المالية٬ وأخيراً المتطلبات التنظيمية.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي – التعليم الجامعي – أعضاء هيئة التدريس – جامعة أم القرى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Requirements of the Application of Artificial Intelligence in University Education from the Perspective of Faculty Members at Umm Al-Qura University

المؤلفون [English]

  • Rabab Abdulghani
  • Khloud Alharbi
  • Najwa Alshammari
  • Narkes Alruhaili
Umm alqura University
المستخلص [English]

This research aimed to develop a questionnaire to investigate the artificial intelligence application requirements in higher education (from the point of view of faculty members at Umm Al-Qura University). The research adopted the descriptive analysis method. The questionnaire consisted of (28) phrases covering four dimensions, which are the organizational، human، technical, and financial requirements for the application of artificial intelligence. The research instrument was applied to a sample of (106) faculty members at Umm Al-Qura University. Results of the research proved that the technical requirements are the most significant ones, followed by the human requirements, then the financial requirements, and finally the organizational requirements.

Keywords: artificial intelligence – university education- Faculty members
Umm Al-Qura University

الكلمات الرئيسية [English]

  • artificial intelligence
  • university education- Faculty members Umm Al-Qura University
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 193-235
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 21 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 27 نوفمبر 2023