دور القيادة التعليمية في تفعيل أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس المرحلة الابتدائية (دراسة ميدانية بمحافظة أسيوط)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة و الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

قد هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور القيادة التعليمية في تفعيل أبعاد المنظمة المتعلمة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ومن خلاله تم تصميم إستبانة إستطلاع رأي طبقت على 185 معلما ومعلمة ممن يقومون بتدريس الصفوف (3- 4) بالمنظومة الجديدة 2.0 في تخصصات (اللغة العربية – و اللغة الإنجليزية- العلوم- الرياضيات) بعشر مدارس حكومية بمحافظة سيوط.
وقد خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من ضعف تطبيق مديري المدارس المشمولة في الدراسة للقيادة التعليمية بما يفعل أبعاد المنظمة المتعلمة، إلا أن الدراسة كشفت عن وجود علاقة موجبة ومعنوية بين القيادة التعليمية وتحول المدرسة لمنظمة متعلمة بما يعنى أن أي زيادة في تطبيق القيادة التعليمية سوف يؤدي إلى زيادة متغير المنظمة المتعلمة، كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن سلوك مدير المدرسة كقائد تعليمي من شأنه ان يلهم المعلمين لكي يوجهوا جل اهتمامهم وطاقتهم لتحسين إنجاز الطلاب والاهتمام بالتنمية المهنية وتنمية مهارات القيادة بما يمكنهم من المشاركة بفاعلية في المهام الاشرافية على عمليات التدريس والتعلم بما يضمن استمرارية التحسن في إنجاز الطلاب، ومن ثم توظيف تكنولوجيا المعلومات والإتصال الفعال ومهارات البحث العلمي التطبيقي لحل المشكلات التي تواجههم داخل وخارج الفصل بما يضمن تحسين وتطوير عمليات التدريس والتعلم بشكل مستمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of educational leadership in activating the dimensions of the learning organization in primary schools (A field study in Asyut Governorate)

المؤلف [English]

  • Hanan Salah El Deen Mohamed EL Halawany
قسم التربية المقارنة و الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة أسيوط
المستخلص [English]

The current study aimed to reveal the role of instructional leadership in activating the dimensions of the learning organization. To achieve its objectives the descriptive approach was implemented, through which a questionnaire was designed and applied to 185 male and female teachers who teach grades (3-4) in the new education system 2.0 in the specializations (Arabic language - English language - sciences - mathematics) in ten government schools in Asyut Governorate.
The study concluded that despite the weakness of school principals’ instructional leadership performance in relation to the activation of the learning organization dimensions, the study revealed a positive and significant relationship between instructional leadership and the school’s transformation into a learning organization. Results of the field study also showed that the behavior of the school principal as an instructional leader would inspire teachers to direct most of their attention and energy to improving students’ achievement paying attention to professional development and developing leadership skills.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Instructional leadership
  • - Learning organization- Elementary level- Asyut Governorate
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 1-82
  • تاريخ الاستلام: 22 أكتوبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 11 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 15 نوفمبر 2023