مستوى وعي معلّمات قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة الكويت بالأمن السيبراني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الكويت، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى وعي طالبات كلية التربية بجامعة الكويت - معلّمات قبل الخدمة - بالأمن السيبراني، إضافةً إلى الكشف عن أثر متغيّرات نوع التخصُّص، ودورات الأمن السيبراني، ومستوى الـ ICT في آرائهنّ وتصوّراتهنّ إزاء مستوى وعيهنّ هذا. وقد اعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي باعتباره المنهجيّة البحثيَّة العلميَّة المنوط بها إتمام مقاصد الدراسة البحثيّة الاستقصائيَّة، واستعانت بأداة الاستبانة لجمع البيانات، وَتكوَّن المقياس - بعد التأكُّد من صدقه وثباته - من 47 عبارة، أمّا بالنسبة لعيّنتها الطبقيّة فتكوّنت من 464 معلّمةً قبل الخدمة، جرى اختيارهنّ بالطريقة العشوائيّة البسيطة، وبصورة آليّة / إلكترونيّة خلال الفصلين الدراسيّين الأول والثاني من العام الأكاديميّ 2022/2023م. وقد كشفت نتائج الدراسة أنّ مستوى وعي معلّمات قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة الكويت تجاه الأمن السيبراني جاء عمومًا بدرجة "مرتفعة جدًّا" (م = 4.26، ن.م = 0.50، RII = 0.85)؛ بيّنت النتائج أنّ مستوى وعيهنَّ كان على درجة "مرتفعة جدًّا" في الغالبيّة العظمى من عبارات المقياس (39 عبارة)، بينما حصلت بقية فقرات المقياس (8 فقرات) على درجة "مرتفعة"، وأشارت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسّطات استجابات معلّمات قبل الخدمة بشأن آرائهنّ وتصوّراتهنّ (اتّجاهاتهنّ) فيما يتعلّق بمستوى وعيهنّ بالأمن السيبراني تُعزى لمتغيّري نوع التخصُّص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Pre-service Female Teachers’ Cybersecurity Awareness Level in the College of Education at Kuwait University

المؤلف [English]

  • Ammar Hassan Safar
Kuwait University, College of Education, Department of Curriculum and Teaching Methods
المستخلص [English]

The study aimed to measure the cybersecurity awareness level of pre-service female teachers in the College of Education at Kuwait University. Additionally, it sought to explore the impact of some independent variables such as specialization, cybersecurity training courses, and ICT proficiency on their perceptions and awareness level. The study employed a descriptive methodology as its scientific research approach, which was suitable for achieving its research objectives. Data were collected using an online questionnaire, consisting of 47 items after it was validated and tested for reliability, distributed electronically to a purposive stratified sample of 464 pre-service female teachers during the first and second semesters of 2022/2023 academic year. The study revealed that the awareness level of pre-service female teachers at the College of Education, Kuwait University, regarding cybersecurity was generally categorized as “very high” (M = 4.26, SD = 0.50, RII = 0.85). The results indicated that their awareness level was “very high” for the majority of the scale items (39 statements), while the remaining scale items (8 statements) also achieved a “high” level. Furthermore, the findings showed no statistically significant differences at the significance level (α ≤ 0.05) among the means of the pre-service female teachers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cybersecurity
  • Awareness Level/Degree
  • Pre-service Teachers
  • Students of the College of Education at Kuwait University
  • Higher Education
  • State of Kuwait
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 237-278
  • تاريخ الاستلام: 31 أكتوبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 07 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 07 نوفمبر 2023