أثر التفاعل بين بيئة التغذية الراجعة الالكترونية والقوة المعرفية المسيطرة في تنمية التفكير فوق المعرفي والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 كلية التربية بالرستاق -جامعة التقنية والعلوم التطبيقية

3 كلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية

4 ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين بيئة التغذية الراجعة الالكترونية والقوة المعرفية المسيطرة في تنمية التفكير فوق المعرفي والتحصيل الاكاديمي في مقرر القياس النفسي والتقويم التربوي لدى طلبة كلية التربية بالرستاق ، واعتمد البحث في اجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم العامليDesign Factorial Design (2×2) ، والذي يهتم بقياس أثر متغيرين مستقلين على متغيرين تابعين، وتتكون عينة البحث الاستطلاعية من (70) طالب وطالبة بكلية التربية بالرستاق بالفرق الأولى والثانية والثالثة ، أما عينة البحث النهائية سوف تتكون من ( 200) طالب وطالبة بكلية التربية بالرستاق تخصصات ( الكيمياء – أحياء - الفيزياء – الرياضيات – اللغة الانجليزية ) قسمت إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية في العدد وفق لنمط التغذية الراجعة الالكترونية المقدم، وكذلك رتبتي القوة المعرفية المسيطرة . ولتحقيق أهداف المشروع البحثي سوف يقوم الفريق البحثي ببناء أدوات البحث وهي : مقياس لقياس التفكير فوق المعرفي، واختبار لقياس التحصيل الاكاديمي في مقرر القياس النفسي والتقويم التربوي - وبرنامج تدريبي الكتروني قائم على بيئة التغذية الراجعة ( التصحيحية والتفسيرية) وبرنامج تدريبي قائم على القوة المعرفية المسيطرة ( الرتبة الأولى والثانية)، وباستخدام اختبار(ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين أحادي الاتجاه (On way Anova)، وتحليل التباين الثنائي (Two-way analysis of variance)، ومعادلة (ايتا لحساب حجم الأثر)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of the interaction between the electronic feedback environment and Cognitive Holding Power on development supra-cognitive thinking and academic achievement for Rustaq college of education students.

المؤلفون [English]

  • Mimi Ismail 1
  • Hamoud bin Abdullah Al-Shukri 2
  • Hashel bin Saad bin Al-Ghafri 2
  • Adel Muhammad Mahmoud Al-Adl 3
  • Muhammad Qandil Abdullah 4
1 College of Education - University of Technology and Applied Sciences in Rustaq College of Education- Zagazig University
2 College of Education in Rustaq - University of Technology and Applied Sciences
3 Faculty of Education - Zagazig University - Arab Republic of Egypt
4 Master of Curriculum and Methods of Teaching the English Language - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

environment and Cognitive Holding Power in developing supra-cognitive thinking and academic achievement in the psychometric and educational assessment course for students of the College of Education in Rustaq state, and the research relies on its procedures on the semi-experimental approach based on the design factorial design ( 2 × 2), which is concerned with measuring the effect of two independent variables on two dependent variables, and the exploratory research sample consists of (70) male and female students in the College of Education in Rustaq state in the first, the second and third academic year, while the final research sample will consist of (200) male and female students in the College of Education in al Rustaq state in majors (Chemistry - Physics - Mathematics - English) divided into four experimental groups equal in number according to the pattern of electronic feedback provided, As well as the ranks of Cognitive Holding Power.
To achieve the goals of the research, the research team will build the research tools; a measure to measure the Cognitive Holding Power, a measure to measure the supra-cognitive thinking, and a test to measure academic achievement for the psychometric and educational assessment course

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Electronic feedback
  • Cognitive Holding Power
  • Academic achievement
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 663-721
  • تاريخ الاستلام: 18 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 12 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023