دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حفر الباطن - كلية التربية

2 جامعة حفر الباطن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الإدارة المدرسية لاستراتيجيات معالجة ظاهرة العنف الطلابي، والمعوقات التي تواجهها، والمقترحات لتفعيل دورها، من وجهة نظر المديرات والوكيلات بالمدارس الثانوية للبنات بحفر الباطن. واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطبيقها بأسلوب الحصر الشامل على أفراد مجتمع الدراسة البالغ (98) مديرة ووكيلة، والاستعانة بالبرنامج الإحصائي (s.p.s.s) لاستخراج وتحليل النتائج. وأظهرت النتائج الآتي:
-أن درجة تطبيق الإدارة المدرسية لاستراتيجيات معالجة ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر المديرات والوكيلات جاءت بدرجة تطبيق عالية.
-أن درجة المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر المديرات والوكيلات جاءت بدرجة عالية.
-أن درجة محور المقترحات لتفعيل دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر المديرات والوكيلات جاءت بدرجة عالية جداً.
وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بتوصيات منها: إشراك إدارات المدارس في وضع قواعد السلوك والمواظبة، وإنشاء مركز بحوث في إدارات التعليم لدراسة وعلاج ظاهرة العنف الطلابي، ودعوة وزارة التعليم للعمل على تفعيل مشاركة الطلاب والطالبات في المناسبات الوطنية والبرامج التطوعية بإشراف إدارات المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of the school administration in addressing the phenomenon of student violence in secondary schools for girls in Hafr Al-Batin Governorate

المؤلفون [English]

  • ABDULLAH M A ALAMERI 1
  • Hanan Khalaf Al-Anzi 2
1 University of Hafr Al Batin
2 University of Hafr Al Batin
المستخلص [English]

The aim of study is study aimed to identify the degree of implementation of school administration strategies to address the phenomenon of student violence, faced the obstacles and challenges which they faced, and the actions and recommendations proposed to have them play a more effective role proposals to activate their role, from the perspective point of view of the principals and vice principals in secondary schools for girls. Additionally, . However, the descriptive survey approach is used in this study. Also, the questionnaire is adopted as a tool for data collection and is applied in a comprehensive inventory manner to the members of the study population study group of 98 principals and agents. Finally, and the use of the statistical program (S.P.S.S) is used to extract and analyze the results.
showed the following results Overall, the results of the study indicate that:
• The degree of implementation of school administration strategies to address the phenomenon of student violence school administration strategies application to address the phenomenon of student violence in secondary schools for girls in Hafr Al-Batin Governorate, from the point of view of principals and vice-principals, came with was found to be a high degree of application.

الكلمات الرئيسية [English]

  • student violence
  • school administration
  • secondary schools
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 723-777
  • تاريخ الاستلام: 14 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 04 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 04 ديسمبر 2023