فعالية برنامج تدريبى تخاطبى قائم على الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات الطلاقة اللفظية لدي عينة من رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اضطرابات اللغة والتخاطب- كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصــة - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى تخاطبى قائم على الألعاب اللغوية فى خفض بعض اضطرابات الطلاقة اللفظية  لدى عينة من رياض الأطفال ، و تمثلت عينة الدراسة فى (7) رياض الأطفال الذين لديهم بعض اضطرابات الطلاقة اللفظية  فى مدارس رياض الاطفال بمركز الداخلة -   محافظة الوادي الجديد ، تراوحت أعمارهم ما بين (4-6)سنوات، بمتوسط حسابي(5.07)، وانحراف معياري(0.744)، واستخدم الباحث أدوات الدراسة من : مقياس اضطرابات الطلاقة اللفظية لاطفال ماقبل المدرسة اعداد الباحث ، وبرنامج تدريبى تخاطبى  قائم على الألعاب اللغوية لخفض بعض اضطرابات الطلاقة اللفظية لدى رياض الأطفال  ( إعداد :  الباحث ) ، وتوصل نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج فى خفض اضطرابات الطلاقة اللفظية  لدى عينة من رياض الاطفال عند مستوي دلالة (0,05 ) بين استجابات أطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للأبعاد ككل بمقياس اضطرابات الطلاقة اللفظية  للأطفال  ماقبل المدرسة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى التأثير الايجابي للبرنامج  التدريبى التخاطبى القائم على الألعاب اللغوية على لدى عينة من رياض الأطفال .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a communication training program based on language games to reduce some verbal fluency disorders among a sample of kindergarten children

المؤلف [English]

  • Walid Farouk Hassan Sayed
Department of Language and Speech Disorders - Faculty of Science for People with Special Needs - Beni Suef University
المستخلص [English]

The research aimed to reveal the effectiveness of a communication training program based on language games in reducing some verbal fluency disorders among a sample of kindergarteners. The study sample represented (7) kindergarteners who had some verbal fluency disorders in kindergarten schools in the Dakhla Center - El Oued Governorate. New, their ages ranged between (4-6) years, with an arithmetic mean (5.07) and a standard deviation (0.744), and the researcher used study tools including: a measure of verbal fluency disorders for pre-school children prepared by the researcher, and a conversational training program based on language games to reduce some Verbal fluency disorders in kindergartens (prepared by: the researcher). The results of the study indicate the effectiveness of the program in reducing verbal fluency disorders in a sample of kindergarten children at a level of significance (0.05) between the responses of the children of the research group in the pre- and post-applications of the dimensions as a whole on the fluency disorders scale. Verbal vocabulary for pre-school children in favor of the post-application. Which indicates the positive impact of the communication training program based on language games on a sample of kindergarten children.

الكلمات الرئيسية [English]

  • effectiveness - speech training program - language games
  • verbal fluency disorders
  • kindergarten
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 1-91
  • تاريخ الاستلام: 01 فبراير 2024
  • تاريخ المراجعة: 14 فبراير 2024
  • تاريخ القبول: 18 فبراير 2024