برنامج تدريبي قائم علي قاموس جغرافي إشارى إلكتروني بإستخدام إستراتيجيات التعلم المدمج لتنمية مهارات لغة الإشارة الوصفية والتواصل البصري لدي الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا للتدريس للتلاميذ الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسيوط- جمهورية مصر العربية

2 كلية علوم ذوي الإحتياجات الخاصة-جامعة بني سويف- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى : تنمية بعض مهارات لغة الإشارة الوصفية للمفاهيم الجغرافية ; وتنمية بعض مهارات التواصل البصري للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا للتدريس للتلاميذ الصم من خلال برنامج تدريبي قائم علي قاموس جغرافي إشارى إلكتروني بإستخدام إستراتيجيات التعلم المدمج ، وقد تم إعداد مواد البحث وهم : قائمة ببعض المفاهيم الجغرافية المتضمنة بمناهج الدراسات الإجتماعية بالتعليم الإعدادي المهني ; وقائمة بالإشارات الوصفية لتلك المفاهيم ; قائمة ببعض مهارات لغة الإشارة الوصفية للمفاهيم الجغرافية ، وقائمة ببعض مهارات التواصل البصري ، كما تم إعداد قاموس جغرافي إشارى إلكتروني ، والبرنامج التدريبي ودليله ، كما أعد الباحثان أدوات البحث وهم : إختبار تحصيل الإشارات الوصفية لبعض المفاهيم الجغرافية الإلكتروني المصور ; ويمثل الجانب المعرفي لمهارات لغة الإشارة الوصفية للمفاهيم الجغرافية ، وبطاقة ملاحظة مهارات أداء لغة الإشارة الوصفية ; وتمثل الجانب العملي لمهارات لغة الإشارة الوصفية ، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل البصري . وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية بلغت (15) طالبا من طلاب شعبة الجغرافيا بالفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة أسيوط ، وطبق البحث بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023م ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية كبيرة للبرنامج التدريبي في : تنمية التحصيل بلغت (0.897) ، وتنمية بعض مهارات الأداء بلغت (0.891) ، وتنمية بعض مهارات التواصل البصري بلغت (0.876)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A training program based on an electronic geographic sign dictionary using blended learning strategies to develop descriptive sign language and visual communication skills among student teachers, Geography Division for Teaching Deaf Students

المؤلفون [English]

  • Maha Hefny 1
  • Ahmed Ameen Mohamed Habeeb 2
1 Faculty of Education - Assiut University - Arab Republic of Egypt
2 Faculty of Science for People with Special Needs - Beni Suef University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The research aimed to develop descriptive sign language skills for geographical concepts; And developing visual communication skills for student teachers in the Geography Division for teaching deaf students through a training program based on an electronic indicative geographical dictionary using blended learning strategies. The research materials are a list of geographic concepts included in the social studies curricula in preparatory vocational education; A list of descriptive references to those concepts; A list of descriptive sign language skills and a list of visual communication skills. An electronic sign language dictionary , the training program and its guide were prepared. The research tools, are: a test for the acquisition of descriptive signs for electronic, illustrated geographical concepts; It represents the cognitive aspect of descriptive sign language skills for geographical concepts, and a note card on descriptive sign language performance skills; It represents the practical aspect of descriptive sign language skills, and a note card for visual communication skills. The research sample consisted from (15) students. The results of the research concluded that there was a great effectiveness of the training program in: developing achievement, amounting to (0.897). Developing performance skills amounted to (0.891), and developing visual communication skills amounted to (0.876).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic geographical sign dictionary
  • blended learning
  • sign language
  • visual communication
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 165-260
  • تاريخ الاستلام: 01 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 14 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 17 ديسمبر 2023