تصور مقترح لتطبيق نظام "STEM" في مرحلة التعليم الأساسي " دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس أصول التربية- كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطبيق نظام "STEM" في مرحلة التعليم الأساسي، ومعرفة التحديات التي قد تعوق ذلك، ومتطلبات التطبيق، وفي سبيل ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي وتم ذلك من خلال الكشف عن الفلسفة العامة لنظام"STEM"، ومبررات تطبيقه في مرحلة التعليم الأساسي، وأهدافه، ومميزاته وخصائصه، وذلك للتوصل إلى وضع تصور مقترح لتطبيق نظام STEM"" في مرحلة التعليم الأساسي، وقد تم تطبيق أداة استبانة على عينة بلغت (406) من معلمي التعليم الأساسي في مصر للتحقق من هدف البحث. توصلت النتائج إلى موافقة معظم أفراد العينة على فلسفة وأهداف وخصائص نظام STEM""، فضلًا عن حصول كل من التحديات التي تواجه تطبيق "STEM" ومتطلبات التطبيق على استجابة عالية؛ لذا قام الباحثان بوضع تصور مقترح اشتمل على بعض الإجراءات العملية التي يمكن من خلالها تطبيق تظام "STEM" في مرحلة التعليم الأساسي في مصر.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A paradigm for implementing the “STEM” system in the basic education stage “field study”

المؤلفون [English]

  • Bilal Muhammad Musaad Muhammad Abu Al-Hasayeb
  • Abdullah Al-Sayyed Atallah
Lecturer of Fundamentals of Education - Faculty of Education in Dakahlia - Al-Azhar University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The research aimed to identify to develop a paradigm for the implementing of the “STEM” system in the basic education stage, know the challenges that may hinder it, and the requirements for implementing. To do this, the researchers used the descriptive approach by revealing the general philosophy of the “STEM” system, and the justifications for its implementing in the stage of basic education, its objectives, advantages and characteristics. In order to develop a paradigm for implementing the “STEM system” in the basic education stage, a questionnaire tool was applied to a sample of (406) basic education teachers in Egypt to verify the research goal. The results indicated that most of the sample agreed on the philosophy, goals, and characteristics of the STEM system. In addition, the challenges facing the STEM application and the implementing requirements received a high response. Therefore, the researchers developed a paradigm that included some practical procedures through which the “STEM” system could be applied in the basic education stage in Egypt.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Paradigm
  • STEM system
  • basic education
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 683-756
  • تاريخ الاستلام: 25 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 03 يناير 2024
  • تاريخ القبول: 11 يناير 2024