وحدة متكاملة مقترحة وفقا لتوجهات STEM لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم البيولوجية والجيولوجية المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد – كلية التربية – جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية

المستخلص

   هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلىة وحدة بنائية متكاملة مقترحة وفقا لتوجهات STEM لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي..وقد تم اختيار مجموعة من تلاميذ وتلميذات مدارس التعليم المجتمعي بلغ عددهم (27) تلميذ وتلميذة بمدرسة بين البحرين ذات الفصل الواحد، وأعد الباحثان وحدة بنائية مقترحة وفقا لتوجهات STEM لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي (من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث والمشروعات المتعلقة بموضوع البحث)، وتدريسه من خلال استراتيجيات التدريس النشطة: ( عظمة السمك Fish Bone – استراتيجية 5E – المحطات العلمية – الاستقصاء - الخرائط الذهنية – استراتيجية    Envoys-استراتيجية جدول التعلم KWLH- التعلم بالأقران Peer Learning - التعلم التعاونى - العصف الذهني - التخيل - استراتيجية فكر، زاوج، شارك-  خرائط المفاهيم – حل المشكلات بطريقة إبداعية – الجيكسو – الرؤوس المرقمة). وتضمنت أدوات البحث (اختبار التفكير الاستراتيجي، ومقياس الدافعية للإنجاز) طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالً احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات مدارس التعليم المجتمعي فى التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلىة وحدة بنائية مقترحة وفقا لتوجهات STEM لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Title: A proposed integrated unit in accordance with STEM guidelines to develop strategic thinking skills and motivation for achievement among students in community education schools. A group of male and female students in community education schools was selected.

المؤلفون [English]

  • Rasha Mahmoud Badawi 1
  • Yahya Zakaria Sawy 2
1 Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods in Biological and Geological Sciences, Faculty of Education - Ain Shams University - Arab Republic of Egypt
2 Assistant Professor of Curriculum and Teaching Methods of Mathematics - Faculty of Education - Ain Shams University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed to identify the effectiveness of a proposed structural unit in accordance with STEM trends to develop strategic thinking skills and motivation for achievement among students in community education schools. A group of male and female students in community education schools was selected, numbering (27) male and female students in a one-classroom school in Bahrain. The researchers prepared a proposed structural unit in accordance with STEM trends to develop strategic thinking skills and motivation for achievement among students in community education schools. (By reviewing studies, research and projects related to the research topic), and teaching it through active teaching strategies: (Fish Bone - 5E Strategy - Scientific Stations - Investigation - Mind Maps - Envoys Strategy - KWLH Learning Schedule Strategy - Peer Learning - Cooperative Learning - Storming Mental - imagination - think, pair, share strategy - concept maps - creative problem solving - jigsaw - numbered heads). The research tools included (strategic thinking scale test, and achievement motivation scale) that were applied pre- and post-test to the research group, and the research results showed that there was a statistically significant difference between the average scores of male and female students in community education schools in the pre- and post-applications in favor of the post-application. This indicates the effectiveness of a proposed structural unit in accordance with STEM trends to develop strategic thinking skills and motivation for achievement among students in community education schools.

الكلمات الرئيسية [English]

  • proposed unit
  • STEM orientation
  • strategic thinking
  • motivation for achievement
  • community education schools
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 757-827
  • تاريخ الاستلام: 23 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 26 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 29 نوفمبر 2023