دور الميتافيرس في تدريس العلوم وتعلمها: بحث نوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استكشاف دور الميتافيرس في تدريس العلوم وتعلمها، وتم تحليل الأدبيات المتاحة واستعراض الأبحاث الحالية لفهم كيفية استخدام التقنيات الافتراضية والميتافيرس في تحسين تجربة تدريس العلوم وتعلمها، وتم استخدام منهج البحث النوعي (الكيقي) بأسلوب دراسة الحالة؛ وذلك لأن تطبيق الميتافيرس في التدريس يعتبر تجربة جديدة، حيث اختار هذا البحث معلم علوم خبير ومجموعة من التلاميذ بطريقة مقصودة، وكانت المقابلات شبه المنظمة هي الطريقة الرئيسية لجمع البيانات في هذا البحث، وقد تم إجراء تحليل موضوعي للمقابلات، وأظهرت النتائج أن الميتافيرس يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تعزيز تعلم العلوم. يمكن للمفاهيم العلمية أن تصبح أكثر وضوحًا وتفاعلية من خلال استخدام التقنيات الافتراضية مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والعوالم الافتراضية، وذلك لأنه يتيح للتلاميذ تفاعلًا مباشرًا مع المفاهيم العلمية واستكشافها بشكل ملائم ومشوق، وتشمل التوصيات المستخلصة من هذا البحث تطوير موارد تعليمية ملائمة للميتافيرس وتوفير التدريب والدعم للمعلمين. وضرورة تنفيذ التعلم النشط والتعاون بين التلاميذ، وتوفير تقييم فعّال وتغذية راجعة فورية. ويجب أيضًا دعم الأبحاث والابتكارات في هذا المجال لتحقيق التطورات المستقبلية، ويؤكد البحث على أن تقنية الميتافيرس يمكن أن يكون أداة قوية لتعزيز تدريس العلوم وتعلمها، وذلك من خلال توفير تجارب تفاعلية ومشاركة ومحاكاة واقعية، وكذلك تعزيز الفهم والمشاركة النشطة للتلاميذ في عملية التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Role of Metaverse in Science Teaching and Learning: A Qualitative research

المؤلف [English]

  • Dr. Ashraf Nabwi Otim
King Saud University
المستخلص [English]

This research aimed to explore the role of the metaverse in teaching and learning science, and a qualitative research method was used in a case study style. This is because applying the metaverse in teaching is considered a new experience. This research chose an expert science teacher and a group of students in an intentional way. Semi-structured interviews were the main method of collecting data in this research. an objective analysis of the interviews was conducted, and the results showed that the metaverse can play an important role in enhancing science learning. Scientific concepts can become more visible and interactive through the use of virtual technologies such as virtual reality, augmented reality, and virtual worlds, and recommendations from this research include developing metaverse-friendly educational resources and providing training and support for teachers. The necessity of implementing active learning and cooperation among students, and providing effective evaluation and immediate feedback. The research confirms that metaverse technology can be a powerful tool to enhance science teaching and learning, by providing interactive experiences, participation, and realistic simulation, as well as enhancing understanding and active participation of students in the education process. And learning.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Metaverse
  • science teaching
  • virtual reality
  • augmented reality
  • virtual technologies
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 1011-1039
  • تاريخ الاستلام: 23 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 26 نوفمبر 2023
  • تاريخ القبول: 27 نوفمبر 2023