دور الموجه الطلابي في اكتشاف وتنمية الموهبة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- قسم علم النفس تخصص إرشاد نفسي -كلية التربية بجامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن دور الموجه الطلابي في اكتشاف وتنمية الموهبة لدى الطلاب بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق هدف الدارسة اُستخدم المنهج الوصفي، كما استخدم مقياس دور الأخصائي النفسي في اكتشاف و تنمية الموهبة (من إعداد حسين وآخرون، 2022) كأداة للدراسة، وذلك بعد التأكد من صلاحيته للتطبيق على عينة الدراسة الحالية؛ والبالغة (177) من الموجهين الطلابيين بالمرحلة الثانوية بمكة المكرمة، وتوصلت الدراسة إلى أن دور الموجه الطلابي في البعد النفسي جاء مرتفعًا، بينما جاء متوسطًا في البعدين المهني، والاجتماعي، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات الموجهين والموجهات على أبعاد المقياس الثلاثة ومجموعها تبعًا لمتغيرات النوع والخبرة، حيث جاءت الفروق لصالح الموجهين، ولصالح ذوي الخبرة الأكثر من 10 سنوات، بينما جاءت الفروق تبعًا لمتغير المؤهل، لصالح الحاصلين على ماجستير أو دكتوراه في الاستجابة على البعدين المهني والاجتماعي، ولصالح الحاصلين على دراسات عليا في الاستجابة على البعد النفسي.
الكلمات المفتاحية: الموجه الطلابي – اكتشاف وتنمية الموهبة – مكة المكرمة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of the student mentor in discovering and developing talent among students in Makkah Al-Mukarramah in the light of some demographic variables

المؤلف [English]

  • Khaled Ali Moeed Al-Zahrani
Assistant Professor - Department of Psychology, specializing in psychological counseling - College of Education at Umm Al-Qura University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to reveal the role of the student mentor in discovering and developing talent among students in the city of Mecca. To achieve the goal of the study, the descriptive method was used, and the scale of the role of the psychologist in discovering and developing talent (prepared by Hussein et al., 2022) was used as a tool for the study, after verification. It is applicable to the current study sample; The study reached (177) of the student mentors at the secondary level in Makkah Al-Mukarramah, and the study found that the role of the student mentor in the psychological dimension is high, while it was medium in the professional and social dimensions. The study also found that there were statistically significant differences between the responses of male and female mentors on the three dimensions of the scale and their sum according to the variables of gender and experience, where the differences came in favor of the mentors, and in favor of those with more than 10 years of experience, while the differences came according to the qualification variable, in favor of those who hold a master’s or doctorate. I

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: student mentor
  • discovery and development of talent
  • Makkah Al
  • Mukaromah
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 1041-1087
  • تاريخ الاستلام: 26 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 12 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023