فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتعددة لتنمية مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال الروضة في ظل التغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة العريش- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف فاعلية برنامج لتنمية مفاهيم علوم الحياة باستخدام الأنشطة المتعددة لدى أطفال الروضة في ظل التغيرات المناخية، استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي، وتم استخدام البرنامج المقترح واختبار لقياس مدي تنمية مفاهيم علوم الحياة لدي أطفال الروضة (اعداد الباحثة)، وتكونت عينة البحث من (30) طفل وطفلة، من أطفال مدرسة الشهيد خيري للتعليم الأساسي بمدينة الطود بالأقصر، وتم تطبيق البرنامج خلال العام الدراسي2022/ 2023م، ثم طبق الاختبار على المجموعة التجريبية بعدياً، وأجريت المعالجات الإحصائية، أكدت نتائج البحث يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم علوم الحياة المصور لأطفال الروضة (بصورته الكلية) لصالح القياس البعدي. -فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة المتعددة لتنمية مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال الروضة في ظل التغيرات المناخية. أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها، استثمار استراتيجية الأنشطة المتعددة في تنمية مفاهيم أطفال المستوى الأول بالروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

"Effectiveness of program based on multiple activities to develop Life Sciences concepts for kindergarten children in of climate change"

المؤلف [English]

  • Nagwa Gomaa Ahmed Mohamed
Faculty of Education, Al-Arish University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aims to know identify the effectiveness of a proposed program based on multiple activities to develop Life Sciences concepts for kindergarten childrn in of climate change, the researcher used the quasiperiodic mental method. a proposed program And the researcher used the Life Sciences concepts test, (prepared by the researcher) The researcher sample consisted of (30) child . In Al-Shahid 2022-2023 academic year ,To achieve the goal of the study,then the test was applied to the experimental group afterward statistical processing was conducted,the results showed Effectiveness of program based on multiple activities to develop Life Sciences concepts for kindergarten children in of climate change, the Study recommended investing in a strategy of multipts activities todevelop concepts among kindergarten children.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : program
  • multiple activities
  • concepts of life science
  • kindergarten children
  • climate change
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 1205-1254
  • تاريخ الاستلام: 19 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 25 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 31 ديسمبر 2023