المنظمات عالية الموثوقية وتطبيقاتها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإمكان الإفادة منها في المدارس الثانوية العامة بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف الدراسة بصورة أساسية إلى الاستفادة من المنظمات عالية الموثوقية وتطبيقاتها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في تطوير المدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية.
وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهج " جورج بيريداي " بخطواته الأربع:
( الوصف، والتفسير، والمقابلة، والمقارنة )، وسارت الدراسة وفق هذا المنهج في مجموعة من الأقسام بدأت بالإطار العام للدراسة، ثم توضيح الإطار النظري للمنظمات عالية الموثوقية في الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، ثم تناولت الدراسة الوضعية الراهنة لتطبيقات المنظمات عالية الموثوقية في المدارس الثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ، وتلا ذلك قسم "التحليل المقارن"، ثم اتجهت الدراسة بعد ذلك إلى تحليل واقع الجهود المصرية المبذولة لتطوير المدارس الثانوية العامة في ضوء مفهوم المنظمات عالية الموثوقية، مع بيان القُوَى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، وتضمن القسم الأخير الإجراءات المقترحة التي تُسهم في تطوير المدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء الإفادة من المنظمات عالية الموثوقية وتطبيقاتها في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، مع مراعاة السياق الثقافي المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

High Reliability Organizations and their Implementations in the United States of America and the United Kingdom and the Possibility of Benefiting from it in Public Secondary Schools in Egypt.

المؤلف [English]

  • Eman Wasfy
Department of Comparative Education and Educational Administration Faculty of Education - Zagazig University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The study aims mainly to benefit from High reliability organizations and their implementations in the United States of America and the United Kingdom in developing public secondary schools in the Arab Republic of Egypt.. In order to achieve this goal, the study used " George Bereday" approach with its four steps (description, interpretation, Juxtaposition, and comparison) , Then clarify the theoretical framework of high-reliability organizations in contemporary administrative and educational literature , The study then examined the current status of implementations of high-reliability organizations in secondary schools in the United States of America and the United Kingdom, followed by a comparative analysis step, The study then proceeded to analyze the reality of the Egyptian efforts made to develop public secondary schools in light of the concept of highly reliability organizations, and clarifying the forces and cultural factors affecting it. The final step includes proposed procedures that contribute to the development of public secondary schools in Egypt in light of benefiting from highly reliability organizations and their implementations in the United States of America and the United Kingdom, taking into account the Egyptian cultural context.

الكلمات الرئيسية [English]

  • High reliability organizations
  • High reliability school model
  • Public secondary schools
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 381-576
  • تاريخ الاستلام: 10 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 18 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 18 ديسمبر 2023