مهارات التفكير الناقد المتضمنة في كتاب رياضيات الصف الثاني ثانوي بالمملكة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم رياضيات بوزارة التعليم، طالب دكتوراه بكلية التربية بجامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تعليم الرياضيات المشارك جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير الناقد المتضمنة في كتاب رياضيات الصف الثاني ثانوي بالمملكة العربية السعودية. تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتاب الرياضيات للصف الثاني ثانوي للفصول الدراسية الثلاثة بالمملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة بطاقة تحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات وفق المنهج الوصفي التحليلي. أظهرت نتائج الدراسة، ما يلي: بلغت النسبة المئوية لتضمين مهارات التفكير الناقد في كتاب الرياضيات للصف الثاني ثانوي (41,47%) وبدرجة تضمين متوسطة، حيث توافرت في الفصل الدراسي الأول بنسبة (44,21%)، وتوافرت في الفصل الدراسي الثاني بنسبة (39,34%)، وتوافرت في الفصل الدراسي الثالث بنسبة (39,50%)، وبدرجة تضمين متوسطة في جميع الفصول الدراسية الثلاثة. في ضوء نتائج الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات والتي من أهمها:
إعداد برامج تدريبية للتعريف بأهمية مهارات التفكير الناقد، وأهمية إكسابها وتنميتها لدى الطلاب، تطوير كتب الرياضيات في ضوء مهارات التفكير الناقد بما يتوافق مع المتطلبات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Critical thinking skills included in the mathematics book for the second secondary grade in the Kingdom

المؤلفون [English]

  • Ali Humedi 1
  • Sami Alshehri 2
1 Math teacher at the Ministry of Education PhD student at King Khalid University, Saudi Arabia
2 Associate Prof of Math Education King Khalid University Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to identify the Critical thinking skills included in the mathematics book for the second secondary grade in the Kingdom of Saudi Arabia. The study community and sample consisted of a mathematics book for the second secondary grade for the three semesters in the Kingdom of Saudi Arabia. The study used the content analysis card as a tool to collect data according to the descriptive analytical approach. The results of the study showed the following: The percentage of including critical thinking skills in the mathematics book for the second secondary grade was (41.47%) with a medium degree of inclusion, as it was available in the first semester by (44.21%), available in the second semester by (39.34%), and available in the third semester by (39.50%), and with a medium degree of inclusion in all three semesters. Considering the study results, the study presented a set of recommendations were made, preparing training programs to introduce the importance of critical thinking skills, and the importance of acquiring and developing them among students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Critical Thinking Skills
  • Mathematics Book
  • Second Secondary Grade
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 645-682
  • تاريخ الاستلام: 23 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 08 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023