استخدام التدريس التبادلي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهــــج وطــــرق تدريـــــس التاريخ كليـــة التربيــــة- جامعــــة بنهــــا

المستخلص

هدف البحث إلى بيان أثر استخدام التدريس التبادلي في تنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين(الوصفي، والتجريبي) في تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في (اختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية) على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (60) طالبا وطالبة مقسمة إلى مجموعتين (تجريبية -ضابطة)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكذلك بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي"، مما يؤكد فاعلية استخدام التدريس التبادلي في تدريس التاريخ في تنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
          ويوصي البحث الحالي بضرورة استخدام التدريس التبادلي في تدريس الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ - خاصة في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على خطوات وأنشطة التدريس التبادلي الأربعة (التنبؤ- التوضيح - التساؤل - التلخيص) وكيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using the reciprocal teaching in teaching history to develop understanding historical events skills among middle school students

المؤلف [English]

  • Alaa Abdel Sadiq Al-Shaarawy
Department of Curricula and Methods of Teaching History College of Education - Benha University
المستخلص [English]

The aim of the research is to investigate the impact of using  reciprocal teaching in developing the skills of understanding historical events among students of the first grade of middle school, and to achieve this goal the two methodologies (descriptive and experimental) were used in the application of the study tool represented in (testing the skills of understanding historical events) on a group of students of the first grade of middle school amounted to (60) male and female students divided into two groups (experimental - control ); Historical events as a whole and when each skill of his skill for the benefit of the students of the experimental group, as well as between the average scores of the students of the experimental group in the pre- and post-applications to test the understanding of historical events as a whole and when each skill of his skill in favor of the post-application, "which confirms the effectiveness of the use of reciprocal teaching in teaching history in developing the skills of understanding historical events among students of the first year of middle school. The current research recommends the need to use reciprocal teaching in teaching social studies in general and history in particular at all educational levels, and the need to train teachers on the four steps and activities of reciprocal teaching (prediction - clarification - questioning - summarizing) and how to use them within the classroom because of the desired educational goals

الكلمات الرئيسية [English]

  • Reciprocal teaching
  • understanding historical events
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 59-106
  • تاريخ الاستلام: 12 يناير 2024
  • تاريخ المراجعة: 20 يناير 2024
  • تاريخ القبول: 29 يناير 2024