الإسهام النسبي للتفكير الإحصائي في التنبؤ بالكفاءة الذاتية البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من التفكير الإحصائي والكفاءة الذاتية البحثية، ومعرفة العلاقة بينهم، والكشف عن الفروق في مستوى التفكير الإحصائي بين طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الملك خالد تبعاً لمتغيرات (الجنس، التخصص، المرحلة الجامعية)، كما هدفت إلى تحديد درجة الإسهام النسبي للتفكير الإحصائي وأبعاده الفرعية في التنبؤ بالكفاءة الذاتية البحثية؛ فاتبعت الدراسة المنهج الوصـفي (الارتباطي- التنبؤي)، وتم استخدام العينة الطبقية حيث تكونت عينة الدراسة الأساسية من (309) طالب وطالبة بالدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الملك خالد، واستخدمت الدراسة مقياس التفكير الإحصائي (إعداد الباحث)، ومقياس الكفاءة الذاتية البحثية (إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج أن مستوى التفكير الإحصائي لدى الطلبة متوسط، في حين كان مستوى الكفاءة الذاتية البحثية مرتفعاً، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين الكفاءة البحثية بأبعادها الأربعة، والتفكير الإحصائي بأبعاده الأربعة، كما تبيّن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلبة في مستوى التفكير الإحصائي وفقاً لمتغيري التخصص والمرحلة الجامعية، كما تبيّن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلبة في مستوى التفكير الإحصائي وفقاً لمتغير الجنس، كما تشير النتائج إلى إمكانية الإسهام النسبي للتفكير الإحصائي في التنبؤ بالكفاءة الذاتية البحثية وأن التفكير الإحصائي يفسر ما نسبته (86.8%) من التباين في مستوى الكفاءة الذاتية البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Relative Contribution of Statistical Thinking in Predicting Self-Research Competence Among Postgraduate Students at the College of Education, King Khalid University

المؤلف [English]

  • Ashraf Al otaibi
the College of Education, King Khalid University
المستخلص [English]

The study aimed to determine the levels of both statistical thinking and self-research competence, the relationship between them, and identify differences in the level of statistical thinking among postgraduate students at the College of Education, King Khalid University, according to the variables (gender, specialization, and academic stage). Also to determine the degree of relative contribution of statistical thinking and its sub-dimensions in predicting self-research competence. The descriptive approach and a stratified sample have been used. The sample consisted of 309 postgraduate students. The study used the statistical thinking scale, and the self-research competence scale (prepared by Author). The results showed that: (a) the level of statistical thinking among students was Moderate, while the level of self-research competence among the students was high. (b) There was a statistically significant positive correlation at the significance level (0.01) between self-research competence, and statistical thinking. (c) There are statistically significant differences between the average scores of students at the level of statistical thinking related to the variables of specialization and academic stage. (d) The possibility of the relative contribution of statistical thinking in predicting Self-Research Competence has been found, where statistical thinking explains (86.8%) of the variance in the level of Self-Research Competence.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Statistical Thinking
  • Self-Research Competence
  • Postgraduate Students
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 108-161
  • تاريخ الاستلام: 28 يناير 2024
  • تاريخ المراجعة: 14 فبراير 2024
  • تاريخ القبول: 07 فبراير 2024