مستوى الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية والتفكير الكيميائى والفهم المفاهيمى والعلاقة بينهم لدى المعلمين قبل الخدمة وأثنائها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية التربية ـ جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مستوى الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية والتفكير الكيميائى والفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية والعلاقة بينهم لدى معلمى الكيمياء قبل الخدمة وأثنائها، أُعدت أدوات جمع البيانات، وهى: مقياس الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية، واختبار التفكير الكيميائى، واختبار الفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية. اشتملت العينة على (52) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة الكيمياء بكلية التربية ، و(20) معلم ومعلمة بالمدارس الثانوية بإدارتى دمنهور وبندر كفر الدوار ، وقد طُبقت أدوات جمع البيانات خلال الفصل الأول من العام الدراسى (2023/2024). وأسفرت النتائج عن مستوى متوسط للكفاءة الذاتية فى التدريس لدى المعلمين قبل الخدمة وأثنائها، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة p<0.01 بين المعلمين قبل الخدمة وأثنائها فى الكفاءة الذاتية فى التدريس لصالح المعلمين أثناء الخدمة، وعن مستوى ضعيف للتفكير الكيميائى وعدم جود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة p<0.05 بين المعلمين قبل الخدمة وأثنائها فى التفكير الكيميائى، كما أسفرت أيضًا عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة p<0.01 بين المعلمين قبل الخدمة وأثنائها فى مستوى الفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية لصالح المعلمين أثناء الخدمة، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الكفاءة الذاتية فى تدريس الكيمياء التناسقية ومستوى التفكير الكيميائى ومستوى الفهم المفاهيمى للكيمياء التناسقية، لدى المعلمين قبل الخدمة وأثنائها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The level of self-efficacy in teaching coordination chemistry, chemical thinking, and conceptual understanding and the relationship between them among pre- and in-service teachers.

المؤلف [English]

  • Rabab Ahmed Mohamed Abo ElWafa
Department of Curricula and Instruction, Faculty of Education, Damanhour university
المستخلص [English]

This research is aimed to determine the level of self-efficacy in teaching coordination chemistry, chemical thinking, and the conceptual understanding of coordination chemistry and the relationship between them among pre- and in-service chemistry teachers. Data collection tools were prepared, which are: a self-efficacy in teaching scale, a test of chemical thinking, and a test of conceptual understanding of coordination chemistry. The sample included (52) male and female students in the fourth year of the Chemistry Department at the Faculty of Education, and (20) male and female teachers in secondary schools. The results showed that there is a statistically significant difference at p<0.01 between pre-service and in-service teachers in self-efficacy in teaching in favor of in-service teachers, the absence of a statistically significant difference at the significance level of p<0.05 between pre and in-service teachers in chemical thinking. The results also revealed a statistically significant difference at the significance level of p<0.01 between pre and in-service teachers in the level of conceptual understanding of coordination chemistry in favor of in-service teachers, and the existence of a statistically significant correlation between the self-efficacy in teaching and chemical thinking level and conceptual understanding of coordination chemistry level among pre and in-service teachers.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Self-efficacy in teaching coordination chemistry
  • Chemical thinking
  • Conceptual understanding of coordination chemistry
  • pre- and in-service chemistry teachers
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 198-253
  • تاريخ الاستلام: 14 يناير 2024
  • تاريخ المراجعة: 23 يناير 2024
  • تاريخ القبول: 09 فبراير 2024