التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمعتقدات المعرفية والتعلم ‏المنظم ذاتيًا في التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بتفهنا الأشراف - دقهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمعتقدات المعرفية كمتغير مستقل على التسويف الأكاديمي كمتغير تابع من خلال التعلم المنظم ذاتيًا كمتغير وسيط لدى طلاب جامعة الأزهر، وذلك من خلال نموذج مقترح افترض فيه الباحث وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للمعتقدات المعرفية على التسويف الأكاديمي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (503) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، واشتملت أدوات البحث على مقياس المعتقدات المعرفية، ومقياس التعلم المنظم ذاتيًا، ومقياس التسويف الأكاديمي، وكلهم من (إعداد الباحث)، وبعد تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام أسلوب تحليل المسار توصلت النتائج إلى: وجود مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث بالنسبة للعلاقات المختلفة بين متغيرات البحث، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في التسويف الأكاديمي، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في التعلم المنظم ذاتيًا، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للتعلم المنظم ذاتيًا في التسويف الأكاديمي، وجود تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في التسويف الأكاديمي من خلال التعلم المنظم ذاتيًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Direct and Indirect Effects of Epistemological Beliefs and Self-‎Regulated Learning in Academic Procrastination among University ‎Students

المؤلف [English]

  • Reda Mahrous El-Sayed Ebrahim
Department of Educational Psychology and Educational Statistics Faculty of Education in Tafahna- Al Ashraf, Dakahlia, Al Azhar University
المستخلص [English]

The study aimed at understanding the direct and indirect effects of epistemological beliefs as an independent variable in academic procrastination as a dependent variable, through self-regulated learning as a mediating variable among Al-Azhar University students. The researcher proposed a model in which he assumed that there were direct and indirect effects of epistemological beliefs in academic procrastination. The basic research sample consisted of (503) students at the third year from Faculty of Education in Tafhana Al-Ashraf, Al-Azhar University. The researcher developed the academic procrastination scale, the self-regulated learning scale, and the epistemological beliefs scale, which were all used as research tools. The following findings were revealed after statistical analysis of the data using the path analysis method: There is a good match between the proposed path analysis model and the data of the research sample with regard to the various relationships between the research variables, there are also statistically significant direct effects of epistemological beliefs in academic procrastination. Findings also revealed statistically significant direct effects of epistemological beliefs in self-regulated learning, and statistically significant direct effects of self-regulated learning in academic procrastination. Finally, there are statistically significant indirect effects of epistemological beliefs in academic procrastination through self-regulated learning.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Direct And Indirect Effects
  • Epistemological Beliefs
  • Self
  • Regulated ‎Learning
  • Academic Procrastination
  • University Students‎
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 521-573
  • تاريخ الاستلام: 31 يناير 2024
  • تاريخ المراجعة: 21 فبراير 2024
  • تاريخ القبول: 21 فبراير 2024