توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليتي التعلم والتعليم ‏بالجامعات المصرية على ضوء رؤية مصر 2030 (تصور مقترح)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين سمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتوظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليتي التعلم والتعليم بالجامعات المصرية على ضوء رؤية مصر 2030، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث تحليل الأدبيات التي اهتمت بالذكاء الاصطناعي، ودوره في تحسين عمليتي التعلم والتعليم بالجامعات، ثم رصد لواقع توظيفه في التعلم والتعليم الجامعي المصري  عبر الأدبيات التي تناولته، ورؤية مصر 2030 والأسس التي قامت بشأن توظيفه في التعليم الجامعي،  وتوصل البحث إلى عدة نقاط هامة منها: إن  توظيفه في التعليم الجامعي يدعم دور أعضاء هيئة التدريس في التعليم، ويجعل عملية التعلم على درجة عالية من الكفاءة، ويحسن بيئة التعلم و أداء الطلاب أيضاً، وأن الجامعات المصرية تسير ببطء نحو استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعلم والتعليم لحاجتها إلى بنية تحتية متطورة و قوى بشرية مدربة علي مهاراته، وأن  رؤية مصر 2030 ركزت على أهمية إدماجه في التعليم الجامعي، وفي ضوء ذلك تم وضع التصور المقترح لتوظيفه في تحسين عمليتي التعلم والتعليم بالجامعات المصرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Employing artificial intelligence to improve the learning and teaching ‎processes in Egyptian universities in light of Egypt’s Vision 2030 ‎‎(proposed scenario)‎

المؤلف [English]

  • Reda Hashem
Girls College, Ain Shams University
المستخلص [English]

The current research aims to develop a proposed vision for employing artificial intelligence to improve the learning and teaching processes in Egyptian universities in light of Egypt’s Vision 2030. The research relied on the descriptive approach, analyzing the literature that focused on artificial intelligence and its role in improving the learning and teaching processes in universities, then monitoring the reality of its use in Egyptian university learning and education, and addressed Egypt’s Vision 2030 and the foundations that were established regarding its employment in university education. The research reached several points, including: Its employment in university education supports the role of faculty members in education, makes the learning process highly efficient, improves the learning environment, and Student performance as well, and that Egyptian universities are moving slowly towards using artificial intelligence technology in learning and teaching and that Egypt’s Vision 2030 .

الكلمات الرئيسية [English]

  • artificial intelligence
  • learning
  • education
  • Egypt Vision 2030‎
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 723-775
  • تاريخ الاستلام: 08 فبراير 2024
  • تاريخ المراجعة: 16 فبراير 2024
  • تاريخ القبول: 17 فبراير 2024