تحليل بروفيلات أساليب التفكير ومداخل التدريس وعلاقتها ‏بكفاءة التواصل باللغة الإنجليزية والانجاز الاكاديمي المدرك ‏لدي عينة من الطلبة المعلمين بالبرامج المميزة بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لبحث مجموعة من العوامل المتعلقة بعملية التعلم الا وهي اساليب التفكير ومداخل التدريس المفضله لدي الطلبة المعلمين الملتحقين بالبرنامج المميز بكلية التربية وبحث علاقتها بكلاً من كفاءة التواصل باللغة الانجليزية والانجاز الاكاديمي المدرك باستخدام اسلوب تحليل البروفيلات العنقودي.وذلك من خلال التعرف على العلاقة الارتباطية المتباينة بين المتغيرات المستهدفه بالبحث وامكانية تصنيف المتعلمين عينة الدراسة إلى تجمعات (عناقيد) متمايزة، وكذلك التعرف على الفروق بين متغيرات الدراسة وفقاً للنوع.وتم توظيف مقاييس اساليب التفكير الوظيفية ،و مداخل التدريس المفضلة ، و كفاءة التواصل باللغة الانجليزية، و الانجاز الاكاديمي المدرك.واوضحت النتائج وجود علاقات ارتباطية متباينة الاتجاه والدلالة بين متغيرات الدراسة وكذلك امكانية وجود بروفلين مختلفين من اساليب التفكير لدي المتعلمين فيما يتعلق بالعنقود الأول نلاحظ ارتفاع متوسطات أساليب التفكير الإداري والعملي التطبيقي حيث ضم العنقود الأول نسبة (55.2%) من العينة الكلية. بينما ضم العنقود الثاني أساليب التفكير المقابلة والمتمثله في أسلوب التفكير الناقد وأسلوب التفكير المبادر بنسبة 44.8% من العينة الكلية، كما اوضحت النتائج  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات البروفيلات الناتجة ( التجمعات) في كفاءة التواصل باللغة الانجليزية لدي الطلبة المعلمين عينة الدراسة لصالح البروفيل الثاني ، وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين البروفيلات الناتجة في متوسطات درجات الانجاز الاكاديمي المدرك.  كما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية ترجع إلى النوع فيما يختص بمتوسطات درجات المتعلمين على مقاييس (اساليب التفكير -مداخل التدريس المفضلة) بينما اشارت النتائج لوجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات افراد عينة الدراسة في كلاَ من كفاءة التواصل والانجاز الاكاديمي المدرك وفقاً للنوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Cluster Profile Analysis of Thinking styles and teaching approaches ‎and their relationships with communication competency and perceived ‎academic achievement of a sample of student/teacher at Faculty of ‎Education

المؤلف [English]

  • Eman Khaled Essa
كلية التربية جامعة دمنهور
المستخلص [English]

The present study aimed at categorizing student teachers at the special program of Faculty of Education according to homogenous profiles of Thinking Styles and Teaching Approaches, in addition to examine the relationships among the mentioned variables and Communication Competence and Perceived Academic Achievement, in addition to revealing the differences in the mentioned variables according to different profiles and gender of the sample of the study. Four scales (Thinking Styles -Teaching Approaches -Communication Competence – Perceived Academic Achievement) are used. According to the results obtained two profile clusters were categorized the results also showed that there are statistically significant differences between the average scores of the resulting profiles (clusters) in the English Communication Competency of the student teachers in the study sample in favor of the second profile, and that there are no statistically significant differences between the resulting profiles in the average scores of perceived academic achievements. There were also no statistically significant differences due to gender with regard to the average scores of learners on the scales (thinking styles- preferred teaching approaches),

الكلمات الرئيسية [English]

  • Thinking styles
  • teaching approaches
  • communication competency
  • perceived ‎academic achievement
  • Cluster Profile Analysis
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 865-937
  • تاريخ الاستلام: 25 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 04 يناير 2024
  • تاريخ القبول: 04 يناير 2024