التفاعل بين نمط الإنفرجرافيك (المتحرك/ التفاعلي) والأسلوب ‏المعرفي (مندفع/ متروي) في بيئة تعلم رقمية وأثره في تنمية ‏مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى طلاب المعاهد التجارية.‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة

المستخلص

استهدف هذا البحث قياس أثر تفاعل نمط الإنفرجرافيك (المتحرك - التفاعلي) في بيئة تعلم رقمية، والأسلوب المعرفي (الاندفاع - التروي) على التحصيل المعرفي، وتنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي لدى طلاب المعاهد التجارية، واشتملت عينة البحث على عينة عشوائية بلغت (134) طالبة وطالبة، من طلبة الفرقة الأولى، بشعبة نظم المعلومات الإدارية، بالمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة؛ كما استخدم هذا البحث منهج الدراسات الوصفية؛ والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات استخدام برنامج Microsoft Office Excel 2013، وكذلك بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية نمط الإنفوجرافيك (المتحرك - التفاعلي)، والأسلوب المعرفي (متروي - مندفع) على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات استخدام برنامج Microsoft Office Excel 2013؛ حيث كان التأثير الأعلى في تحصيل الجوانب المعرفية، والجوانب الأدائية لدى طلبة المجموعة التجريبية الثالثة ذوي الأسلوب المعرفي المتروي التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي، ثم طلبة المجموعة التجريبية الأولى ذوي الأسلوب المعرفي المتروي التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك، ثم طلبة المجموعة التجريبية الرابعة ذوي الأسلوب المعرفي المندفع التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي، ثم طلبة المجموعة التجريبية الثانية ذوي الأسلوب المعرفي المندفع التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Interactive interaction Infographic style (animated - interactive) in a learning environment Humanity and the divine method (impulse - deliberation) on achievement She has computer skills Students of commercial institutes.

المؤلف [English]

  • Mohamed Masoud
Higher Institute For Specific Studies Giza
المستخلص [English]

This Research Aimed to Measure the Effect of the Interaction of the Infographic Style (Animated - Interactive) in a Digital Learning Environment, and the Cognitive Style (Impulsivity - Deliberation) on Cognitive Achievement and the Development of Computer Use Skills Among Students of Commercial Institutes. The Research Sample Included a Random Sample of (134) Female Students. A Female Student, From the First Year, in the Management Information Systems Division, at the Higher Institute for Specific Studies in Giza; This Research Also Used the Descriptive Studies Approach. The Quasi-Experimental Approach, and the Research Tools Were a Cognitive Achievement Test to Measure the Cognitive Aspects of the Skills of Using Microsoft Office Excel 2013, as Well as a Note Card to Measure the Performance Aspects. The Results of the Research Resulted in the Effectiveness of the Infographic Style (Animated - Interactive), The Cognitive Style (Deliberate - Impulsive) Affects Cognitive Achievement and Developing Skills in Using Microsoft Office Excel 2013. The Highest Effect was on the Achievement of Cognitive Aspects and Performance Aspects Among the Students of the Third Experimental

الكلمات الرئيسية [English]

  • Infographic style
  • digital learning environment
  • computer skills
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 1172-1303
  • تاريخ الاستلام: 30 يناير 2024
  • تاريخ المراجعة: 06 مارس 2024
  • تاريخ القبول: 06 مارس 2024