أثر نموذج (الحقيل والعتيبي، 2020)، للقيادة بقيم جامعة ‏الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية التحصيل الدراسي ‏ومواجهة تحديات التعليم عن بُعد في ظل جائحة ‏COVID-‎‎19‎‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - كلية العلوم - قسم الأحياء المملكة العربية السعودية - الرياض

2 جامعة الأميرة نورة بين عبد الرحمن - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

   استهدف البحث التعرف على أثر نموذج مقترح للقيادة بقيم جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية التحصيل الدراسي و مواجهة تحديات التعليم عن بعد في ظل جائحة  COVID-19 في مقرر علم البيئة، ويعد البحث الحالي أحد الأبحاث المختلطة (كمي- نوعي) ، وقد اتبع البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ، وتكونت عينة البحث من (163) طالبة من طالبات المستوى الرابع بقسم الأحياء بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مثل(82) منها المجموعة التجريبية ، ومثل (81) منها المجموعة الضابطة ، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي وسجلات التأمل الذاتي لأستاذة المقرر، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى α <0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الدراسي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود أثر للنموذج المقترح في التغلب على  تحديات التعليم عن بعد في ظل جائحة   COVID-19 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The impact of the (Al-Huqail and Al-Otaibi, 2020) model of leadership ‎in the values of Princess Nourah bint Abdulrahman University in ‎developing achievement and Overcoming education challenges about ‎COVID-19 regulations‎‏ ‏

المؤلفون [English]

  • Dr. Arwa AL-Huqail 1
  • Dr. Wadha Alotaibi 2
1 Princess Nourah bint Abdulrahman University, College of Science, Department of Biology P.O.Box 84428 , Riyadh 11671 , Saudi Arabia
2 Princess Nourah bint Abdulrahman University, College of Education, Riyadh 11564, Saudi Arabia
المستخلص [English]

The purpose of this study is to figure out the impact of the proposed leadership based value model at Princess Nourah bint Abdulrahman University in developing educational attainment and facing the challenges of distance education during COVID-19 pandemic in the course of Ecology. The current study is a mixed study (qualitative and quantitative). The study adopts the experimental approach of semi experimental design. The research sample consisted of (163) fourth-level students in the Department of Biology at Princess Nourah bint Abdulrahman University, (81) in the experimental group, and (82) in the control group, and consisted of research tools from a learning test and self-reflection records of the professor of course. The results showed that there were statistically significant differences (at the ≤0.05) score between the two groups in the academic achievement test in favor of the experimental group students. The results also showed an impact on the proposed model in Overcoming the challenges of distance education during the COVID-19 pandemic.

الكلمات الرئيسية [English]

  • leadership based value
  • distance education
  • COVID-19
  • challenges
  • Ecology
المجلد 120، العدد 120 - الرقم المسلسل للعدد 120
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2024
الصفحة 363-414
  • تاريخ الاستلام: 10 مايو 2024
  • تاريخ القبول: 20 يناير 2024