الإسهام النسبي للتحديات النفسية في التنبؤ بالنمو ‏الشخصي والأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

  تعد التحديات النفسية أحد العوامل المؤثرة في التنمية الشخصية والأكاديمية لطالبات  جامعة أم القرى،  هدفت الدراسة الكشف عن سلوكيات التحدي أسباب التحديات النفسية التي تؤثر على النمو الشخصي والأكاديمي لطلبات جامعة أم القرى ، على عينة بلغت 230  طالبة وتراوحت أعمارهن بين 19 عاما إلى 22 عام  ،ولقد تم إعداد ثلاثة مقاييس نفسية من إعداد الباحثة  اولا  : - مقياس التحديات النفسية وتكون المقياس من 18 عبارة وكانت مقسمة الى 1-6 عبارات لا يعاني من تحديات نفسية والعبارات من 6-12 يتعرض لتحديات نفسية بصورة متوسطة والعبارات من 12- 18 يتعرض لتحديات نفسية بصورة كبيرة. ، ثانيا: - مقياس النمو الأكاديمي من إعداد الباحثة تكون المقياس من 15 عبارة تقيس مدى النمو الأكاديمي وذلك عن طريق اختيار أحد الاستجابات وهي غالبا / نادرا / احيانا، حيث إن الاجابات تختلف من حالة إلى أخرى ، ثالثاً: -قامت الباحثة بإعداد مقياس النمو الشخصي تكون المقياس من ثلاثة ابعاد فرعية للنمو الشخصي وكل بعد يتضمن 10 عبارات   ،  وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية بين التحديات النفسية والنمو الشخصي والأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثيرات مختلفة للتحديات النفسية على النمو الشخصي والأكاديمي. واستنادا إلى الإطار النظرى ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة و أوصت الدراسة بأهمية توفير الدعم النفسي والعاطفي وتعزيز الوعي الذاتي والتنمية الشخصية وتعزيز التواصل والتعاون الاجتماعي بين الطالبات 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The relative contribution of psychological challenges in predicting ‎personal and academic growth among female students at Umm Al-‎Qura University

المؤلف [English]

  • Amal Muhammad Ali Al-Nimri
Faculty of Education
المستخلص [English]

Psychological challenges are one of the factors influencing the personal and academic development of Umm Al-Qura University female students. The study aimed to uncover challenging behaviors and the causes of psychological challenges that affect the personal and academic growth of Umm Al-Qura University students, on a sample of 230 female students whose ages ranged from 19 to 22 years.  The study used a psychological challenges scale prepared by the researcher. The scale consisted of 18 statements. The study also used an academic growth scale prepared by the researcher. The scale consisted of 15 statements measuring the extent of academic growth. The study also used a personal growth scale prepared by the researcher. The results of the study concluded that there was a positive relationship between...  Psychological challenges and personal and academic growth among female students at Umm Al-Qura University.  The results of the study found that there are different effects of psychological challenges on personal and academic growth.  Based on the theoretical framework, the results of previous studies, and the results of the current study, some recommendations and proposed research were presented. The study recommended the importance of providing psychological and emotional support, enhancing self-awareness and personal development, and enhancing communication and social cooperation among female students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • ● Psychological challenges
  • personal growth
  • academic growth