فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير فوق المعرفي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كليات التربية- جامعة الأزهر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للبنين- جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلي اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على أبعاد التفكير فوق المعرفي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كليات التربية، حُددت أدوات البحث في مقياسي مهارات التعلّم المنظّم ذاتيًا وفاعلية الذات الأكاديمية، طُبقت أدوات البحث على عينة من طلّاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الأزهر بأسيوط (الشعب الأدبية)، تم العمل عليهم كمجموعة تجريبية واحدة ذات قياس قبلي وبعدي، وقد أسفرت نتائج التجربة عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في كل من مقياس مهارات التعلّم المنظّم ذاتيًا، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية؛ مما يشير إلى فاعلية المتغير المستقل على المتغيرات التابعة لدى العينة، وأوصى الباحث في ضوء نتائج بحثه بـضرورة إدراج البرنامج التدريبي القائم على التفكير فوق المعرفي في برنامج إعداد المعلّم قبل الخدمة، كما اقترح الباحث، تنفيذ بحوث تستهدف تحديد اتجاه تأثير الذكاء الاصطناعي على مهارات التعلّم المنظّم ذاتيًا، وفاعلية الذت الأكاديمية.
الكلمات المفتاحية: التفكير فوق المعرفي، التعلّم المنظّم ذاتيًا، فاعلية الذات الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a training program based on metacognitive thinking in developing self-regulated learning skills and academic self-efficacy among students of the Faculties of Education Al-Azhar University.

المؤلف [English]

  • ahmad mokhtar ahmad mabrook mabrook
Faculty of Education for Boys - Al-Azhar University
المستخلص [English]

This study aimed to explore The effectiveness of a training program based on metacognitive thinking in developing self-regulated learning skills and academic self-efficacy among students in colleges of education, Al-Azhar University, Search tools are defined in the two scales of self-regulated learning skills& academic self-efficacy, The research tools were applied to a sample of third-year students at the Faculty of Education, Al-Azhar University in Assiut. The results of the experiment showed that there was a statistically significant difference at the significance level (α≤0.05) between the Average scores of the experimental group in the pre and post measurements in favor of the post measurement in both the self-regulated learning skills scale and the academic self-efficacy scale. Based on the results of the research, the researcher recommended for the necessity include a training program based on metacognitive thinking in the pre-service teacher preparation program, as the researcher suggested, and to carry out research aimed at determining the direction of the impact of artificial intelligence on self-regulated learning skills and academic self-efficacy,the researcher suggested Implementation of research aimed at Determine the direction of the impact of artificial intelligence on self-regulated learning skills and academic self-efficacy.

الكلمات الرئيسية [English]

  • metacognitive thinking. self
  • regulated learning. academic self
  • efficacy