منهجيات الجودة وأهميتها في التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية

10.21608/edusohag.2024.276586.1465

المستخلص

 
تناول هذا البحث الجودة ومفهومها وتعريفاتها ومعانيها ونشأتها وتطورها الزمني وما مرت به من مراحل وتطورات. كما تناول أبرز العلماء الذين وضعوا لبناتها وأسسوا منهجياتها ونشروها عالمياً. ثم تناول البحث بعد ذلك أبرز المنهجيات العالمية في مجال الجودة (Quality) وإدارة الجودة (Quality management) كإدارة الجودة الشاملة (TQM) و6 سيجما (Six Sigma) والمنهجية اليابانية الكايزن (Kaizen) ومنهجية لين (Lean Method)، ومقارنة بين تلك المنهجيات والنظر في أوجه التشابه بينها. تناول بعد ذلك البحث الأدوات المستخدمة في الجودة ومحتوياتها والغاية منها ووجه الاستفادة منها. تلا ذلك الحديث عن أهمية الجودة لمؤسسات التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Quality methodologies and their importance in education

المؤلف [English]

  • Mansour Aljanobi
Educational Management, Coleege of Education, Imam Mohammed Bin Saud Islamic University , Riyadh, Saudi Arabia.
المستخلص [English]

This research covered Quality, its concept, definitions, meanings, origins, and historical evolution. It also delved into the prominent scholars who laid its foundations, established methodologies, and globally disseminated their work. Subsequently, the research explored the leading international quality methodologies, including Total Quality Management (TQM), Six Sigma, Kaizen (the Japanese methodology), and Lean Method. A comparison between these methodologies, highlighting their similarities, was also discussed. Following that, the study addressed quality tools, their content, purpose, and how educational organizations, benefit from emphasizing quality.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Quality
  • Quality management
  • Total Quality Management (TQM)
  • Six ‎Sigma
  • Kaizen
  • Lean Method