فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذات ‏في خفض الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديمية السلبية ‏لدى طلبة كلية التربية مدمني استخدام مواقع التواصل ‏الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذَّات في خفض الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة لدى طلبة كلية التربية مُدمني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تكونت عينة البحث من (44) طالبًا وطالبة من طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية ــ جامعة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (19-20)، بمتوسط عمري قدره (19,43)عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,24) عامًا، قُسّمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، تلقت التدريب على بعض مهارات إدارة الذَّات عددهم (22) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة، لم تتلق التدريب على هذه المهارات عددهم (22) طالبًا وطالبة، اشتملت أدوات البحث على مقياس إدمان مواقع التوصل الاجتماعي إعداد/ عمران (2017)، مقياس إدارة الذَّات إعداد/ رضوان (2013)، مقياس الاستهواء الفكري إعداد/ مهدي (2022)، استبيان الانفعالات الأكاديميَّة (الجزء الخاص بالانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة) إعداد / صقر، أبوقورة(2023)، والبرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات إدارة الذَّات إعداد/ الباحث، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختبار(ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في القياس البعدي على مقياسي الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة في اتجاه المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبيَّة في القياس البعدي والتتبعي على مقياسي الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة في اتجاه القياس التتبعي؛ ممَّا يشير إلى أن البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات إدارة الذَّات ذا فعالية في خفض الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة لدى طلبة كلية التربية مُدمني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Training Program Based on some of Self-Management ‎skills in reducing intellectual distraction and negative academic emotions ‎Among social Media addicted Faculty of Education students

المؤلف [English]

  • Mohamed Abu alsoud
Faculty of education Kafr Alsheikh University
المستخلص [English]

This research aimed to detect The Effectiveness of a Training Program Based on some of Self-Management skills in reducing intellectual distraction and negative academic emotions among social Media addicted Faculty of Education students, the research sample consisted of (44) (male and female) university students in (2nd) university year, faculty of Education, University of Kafr El Sheikh, age between (19-20) years, with age mean (19.43) year and deviation (±0.24), divided into (2) equivalent groups: an experimental group (22) (male and female) university students had the Training on some of Self-Management skills and a control group (22) (male and female) university students hadn't the Training on some of Self-Management skills, and the research tools included social Media addiction scale (prepared by/ Omran, 2017), Self-Management scale (prepared by/ Radwan, 2013), intellectual distraction scale (prepared by/ Mahdy, 2022),  Academic emotions questionnaire (part of negative academic emotions) (prepared by/ Saqr & Abo Qura, 2023) and the training program on some of Self-Management skills (prepared by/ the researcher), The research relied on the quasi-experimental approach, and by using the t-test to indicate the differences between the paired and independent means, the research reached a set of results, as there are statistically significant differences between the average scores of the experimental and control groups students in the post-measurement on intellectual distraction and negative academic emotions scales for the experimental group, there are statistically significant differences between the average scores of the experimental group students in the post- and follow-up measurement on intellectual distraction and negative academic emotions scale for the follow-up measurement; that refers to that Training Program Based on some of Self-Management skills had effectiveness in reducing intellectual distraction and negative academic emotions among social Media addicted Faculty of Education students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Self-Management Skills
  • Intellectual Distraction
  • Negative Academic ‎Emotions
  • Social Media Addiction. ‎