تَقْوِيمُ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْمُطَوَّرَةِ بِالصُّفُوفِ الثَّلَاثَةِ الْأَخِيرَةِ ‏مِنَ الْمَرْحَلَةِ الْابْتِدَائِيَّةِ فِي ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ الثَّوْرَةِ الصِّنَاعِيَّةِ ‏الْخَامِسَةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

هَدَفَتْ هَذِهِ الدِّرَاسَةُ إِلَى تَقْوِيمِ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْمُطَوَّرَةِ بالصُّفُوفِ الثَّلاثَةِ الأخيرَةِ مِنَ الْمَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَّةِ بِمِصْرَ فِي ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ الثَّوْرَةِ الصِّنَاعِيَّةِ الْخَامِسَةِ، حيثُ تمَّ التوصُّلُ إِلَى قائمةٍ بتلك المُتطلَّباتِ، واستخدامُ أُسْلُوبِ تَحْلِيلِ الْمُحْتَوَى Content Analysis؛ لاستكشَافِهَا فِي أَهْدَافِ هذِهِ المَنَاهِجِ ومُحْتَوَاهَا وأَنْشِطَتِهَا، وذَلِكَ باستخدَامِ أَدَاةِ تَحْلِيلٍ أُعِدَّتْ لِهَذَا الْغَرَضِ، وبَلَغَ عَدَدُ الْكُتُبِ الَّتي تمَّ تَحْلِيلُهَا (6) سِتَّةَ كُتُبٍ، وتمثَّلتْ فِئَاتُ التَّحليلِ فِي قائمةِ مُتطلَّباتِ الثَّورةِ الصِّناعيَّةِ الخَامِسَةِ، وتمَّ اختيارُ (الْمَوْضُوعِ) وَحْدَةً للتَّحليلٍ، و(التَّكراراتِ) طريقةً لِلْعَدِّ والتَّسجيلِ، ودلَّت النتائِجُ عَلَى أنَّ مُسْتَوَى تَضْمِينِ مُتطلَّباتِ الثَّورةِ الصِّناعيَّةِ الخَامِسَةِ فِي مَنَاهِجِ اللُّغَةِ العربيَّةِ الْمُطَوَّرَةِ (مَحَلِّ الدِّراسَةِ) كَانَ أقلَّ مِنَ (70%)، وهو المُسْتَوَى المَقْبُولُ المُحَدَّدُ فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةِ، وأنَّ أَكْثَرَ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ العربيَّةِ المُطَوَّرَةِ تضمينًا لمُتطلَّباتِ الثَّورةِ الصِّناعيةِ الخَامِسَةِ، هو مَنْهَجُ الصَّفِّ السَّادِسِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الثاني)، حيثُ بَلَغَ متوسطُ مُسْتَوَى تَضْمِينِ تِلْكَ المُتطلَّباتِ فِيهِ (69.33%)، يليه مَنْهَجُ الصَّفِّ الخَامِسِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الثاني) بنِسْبَةٍ بَلَغَتْ (46.33%)، يليه مَنْهَجُ الصَّفِّ الرَّابِعِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الأول) بنِسْبَةٍ بَلَغَتْ (43.67%)، وكَانَتْ أقلُّ مَنَاهِجِ اللُّغَةِ العربيَّةِ المُطَوَّرَةِ تضمينًا لتلك المُتطلَّباتِ، هُوَ مَنْهَجُ الصَّفِّ السَّادِسِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الأول)، حيثُ بَلَغَ متوسطُ مُسْتَوَى تَضْمِينِ تِلْكَ المتطلَّباتِ فِيهِ (35.33%)، يليه مَنْهَجُ الصَّفِّ الخَامِسِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الأول) بنِسْبَةٍ بَلَغَتْ (39.00%)، يليه مَنْهَجُ الصَّفِّ الرَّابِعِ الابتدائيِّ (الفصل الدِّراسي الثاني) بنِسْبَةٍ بَلَغَتْ (40.67%)؛ ممَّا اسْتَدْعَى تَقْدِيمَ بَعْضِ المُقْتَرَحَاتِ لتَضْمِينِ مُتطلَّباتِ الثَّورةِ الصِّناعيةِ الخَامِسَةِ فِي تِلْكَ المَنَاهِجِ، كما تمَّ تقديمُ عَدَدٍ مِنَ التَّوْصِيَاتِ والبُحُوثِ المُقترحةِ فِي ضَوْءِ النَّتَائِجِ الَّتي تمَّ التوصُّلُ إلَيْهَا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluation of the Developed Arabic Language Curricula for the Last ‎Three Grades of Primary School in Light of the Fifth Industrial ‎Revolution Requirements

المؤلف [English]

  • Dr. Muhammad Farouk Hamdy Mahmoud
Faculty of Education- Minia University
المستخلص [English]

This study aimed to evaluate the developed Arabic language curricula for the last three grades of primary school in Egypt in light of the requirements of the Fifth Industrial Revolution. A list of these requirements was compiled, and content analysis was used to explore their presence in the objectives, content, and activities of these curricula. A specially designed analysis tool was employed for this purpose, and six textbooks were analyzed. The analysis categories were based on the list of Fifth Industrial Revolution requirements. The "topic" was chosen as the unit of analysis, and "frequency" was used for counting and recording. The results indicated that the level of inclusion of the Fifth Industrial Revolution requirements in the developed Arabic language curricula under study was less than 70%, which is the acceptable level defined in this study. Among the analyzed curricula, the sixth-grade second-semester curriculum had the highest inclusion level, with an average inclusion rate of 69.33%. This was followed by the fifth-grade second-semester curriculum at 46.33%, and the fourth-grade first-semester curriculum at 43.67%. The curriculum with the lowest inclusion level was the sixth-grade first-semester curriculum, with an average inclusion rate of 35.33%, followed by the fifth-grade first-semester curriculum at 39.00%, and the fourth-grade second-semester curriculum at 40.67%. Based on these findings, several suggestions were made to better incorporate the requirements of the Fifth Industrial Revolution into these curricula. Additionally, several recommendations and suggestions for further research were made in light of the obtained results.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Curriculum evaluation
  • Developed curricula
  • The fifth industrial revolution