التحول الديمقراطي واستقلال الجامعات المصرية على ضوء ‏نظريات التحديث: دراسة نقدية ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم- كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف الأسباب الكامنة وراء تراجع الجامعات المصرية عن المسار الديمقراطي في اختيار القيادات الجامعية، عن طريق الانتخاب الحر المباشر من قبل المجتمع الجامعي، استخدمت الدراسة المنهج التاريخي، من خلال الاعتماد على مجموعة متنوعة من المصادر الأصلية والمصادر الثانوية، إضافة إلى استخدام الاثنوغرافيا النقدية الذاتيةCritical Auto-Ethnography  في نقد واقع استقلال الجامعات منذ إنشاء الجامعة الأهلية في مصر حتى الآن. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن التحولات الديمقراطية داخل الجامعات المصرية تحتاج إلى تربة خصبة تتجسد في نشر ثقافة الديمقراطية، ووجود وثيقة دستورية يتخللها احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون، كما أنها عملية تدريجية تأخذ وقتًا وليست طفرة فجائية، وأن من الأسباب الرئيسة لتخلي الجامعات المصرية عن النهج الديمقراطي في اختيار القيادات الجامعية هو تفشي الفساد الإداري في الجامعات المصرية، إضافة إلى السيطرة الأمنية عليها، وكذلك التحزبات والائتلافات الانتخابية، ووجود هياكل السلطة القديمة، إضافة إلى  الصراعات الداخلية، وميل القادة المنتخبين إلى الاستقلال، كل هذا أضر بتجربة اختيار القيادات الجامعية؛ مما أسهم في التراجع عن المسار الديمقراطي. وتقترح الدراسة رؤية مستقبلية لدعم الإصلاحات الديمقراطية، بما يعزز استقلال الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Democratic Transition and the Independence of Egyptian Universities ‎in Light of Modernization Theories: A Critical Study

المؤلف [English]

  • Nasser Tolba
Fayoum University
المستخلص [English]

            The study aims at identifying reasons behind the retreat of Egyptian universities from the democratic track in selecting university leaders through direct and free elections. The study successfully implemented two research designs, the historical design by using original and secondary sources; and critical analytical auto-ethnography to collect and analyze data. The results have shown that the main reasons for this decline are rampant administrative corruption in Egyptian public universities and political and security control over them. The proliferation of electoral coalitions and old power structures in Egyptian universities adversely impacted the experience of electing leaders. Internal conflicts in universities and the tendency of elected leaders toward independence are reasons to refrain from following the democratic path. Lastly, the study suggests a genuine proposal for enhancing real democratic reforms within Egyptian universities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • ‎(democratic transition, selecting university leaders
  • autonomy
  • modernization ‎theories, Egyptian universities)‎‏ ‏