درجة توافر کفايات التعلم التکيفي لدى معلمات الحاسب الآلي بالرياض من وجهة نظرهن وعلاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على کفايات التعلم التکيفي لدى معلمات الحاسب الآلي بمدينة الرياض. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام أداة الاستبانة للإجابة على أسئلة البحث. وقد تکون مجتمع البحث من جميع معلمات الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلتين المتوسطة والثانوية والبالغ عددهن 780 معلمة. أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية حجمها 207 معلمة وهي تمثل 26.5% من المجتمع الکلي.  وقد أظهر البحث عددًا من النتائج من أهمها انخفاض في الکفايات المعرفية وکفايات الأداء التدريسي للتعلم التکيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات الحاسب في کفايات التعلم التکيفي تعزى للدرجة العلمية لصالح المعلمات حملة الماجستير، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمات الحاسب في کفايات التعلم التکيفي تعزى للخبرة. 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Adaptive learning competencies for computer science teachers in Riyadh.

المؤلفون [English]

  • REEM obikan
  • tahany dokhy
King Saud University
المستخلص [English]

    This study aims to identify adaptive learning competencies for computer science teachers in Riyadh. Descriptive analysis methodology was employed using survey tool to collect the data. The population was the female computer science teachers in intermediate and high schools with a total of 780 teachers. Randomly 207 female teachers participated among the population with a percentage of 26.5%. The study results show low level of competencies of knowledge and teaching using adaptive learning. Statistical differences between the participants in adaptive learning competencies with a favour to Master degree holders were found, and no statistical differences were found related to the participants experiences.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Competencies
  • Adaptive learning
  • Computer Teachers
المجلد 61، العدد 61 - الرقم المسلسل للعدد 61
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 71-119
  • تاريخ الاستلام: 27 يونيو 2019
  • تاريخ القبول: 27 يونيو 2019