توکيد الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس-کلية التربية-جامعة الباحة -المملکة العربية السعودية

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين توکيد الذات ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة وتحديد درجة توکيد الذات عند طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، و تحديد مستوى الطموح عند طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، والکشف عن العلاقة بين توکيد الذات ومستوى الطموح  لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي و تکون مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة و بلغت العينة النهائية (719) طالباً و طالبة و طُبِّق عليهم مقياس توکيد الذات من إعداد محمد الطيب (2013) و مقياس مستوى الطموح من إعداد آمال باظة(2008)، و توصلت الدراسة الى النتائج التالية : مستوى توکيد الذات ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة متوسط وأن أکثر ابعاد الطموح شيوعا لدى طلاب المرحلة المتوسطة هو الطموح الاجتماعي وأن هناک علاقة دالة احصائيا عند 0.05کل من مستوى الطموح وتوکيد الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، وأکثر أبعاد الطموح ارتباطا بتوکيد الذات لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة هو الطموح الدراسي، ويوجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات توکيد الذات ودرجات مستوى الطموح تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، ويوجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة توکيد الذات ودرجة مستوى الطموح وأبعاده تبعا للمستوى التعليمي للوالدين في اتجاه الطلاب الذين کان المستوى التعليمي لوالديهم جامعي وفوق الجامعي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Uncover the degree of self-assertion among the students of the intermediate stage in Qunfudah Governorate,

المؤلف [English]

  • SAMAH ALSHAMRANY
Department of Education and Psychology - Faculty of Education - University of Baha - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to uncover the degree of self-assertion among the students of the intermediate stage in Qunfudah Governorate, and to reveal the level of ambition among the students of the intermediate stage in Qunfudah Governorate and to reveal the relationship between self-assertion and the level of ambition among the intermediate students in Qunfudah. (719) students and applied a measure of self-confidence by Mohammed Al-Tayeb (2013) and the level of ambition by Amal Bada(2008), and the study reached the following results: The level of self-assertion and level of ambition among middle school students in general is average. The most common ambition of middle-school students in the county is social ambition. A statistically significant relationship exists at 0.05 between both the level of ambition and the self-assertion of middle-school students in Qunfudah governorate. The most ambitious dimension associated with self-assertion is academic ambition. There are statistically significant differences in the degrees of assertiousness and levels of ambition depending on the gender variable for the benefit of females.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: self-assertion
  • level of ambition
  • students in the middle stage
المجلد 61، العدد 61 - الرقم المسلسل للعدد 61
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 413-461
  • تاريخ الاستلام: 27 يونيو 2019
  • تاريخ القبول: 27 يونيو 2019