فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L) في تدريس مقرر طرق التدريس علي تنمية التحصيل المعرفي لدي الطالبات المعلمات بجامعة القصيم، وتحسين اتجاهاتهن نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي-کلية التربية-جامعة سوهاج

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلي استقصاء فاعلية استخدام استراتيجية(K.W.L)  في تدريس مقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي علي تنمية التحصيل المعرفي لدي الطالبات المعلمات بجامعة القصيم، وتحسين اتجاهاتهن نحو المقرر، ولتحقيق ذلک اختارت الباحثة عينة البحث اختيارًا قصدياً من طالبات قسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي ببريده، کما استخدمت التصميم التجريبي للمجموعتين المستقلتين، إحداهما مجموعة تجريبية، وکان عددها (32) والأخرى مجموعة ضابطة، وعددها(32)، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين، کما تم تصميم بعض موضوعات المقرروفقا لخطوات استراتيجية(K.W.L) .
  وللإجابة عن أسئلة البحث قامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس ، وتمثلت المواد التعليمية فيما يلي: ( دليل المعلمة - کتيب الطالبة)، أما أدوات القياس فکانت (اختبار معرفي – مقياس الاتجاه نحو المقرر)، وتم التحقق من صدق وثبات المواد التعليمية وأدوات القياس، کما تم تدريس موضوعات مقرر طرق تدريس خاصة(1)  للمجموعة التجريبية باستراتيجية(K.W.L) ، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الموضوعات بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات القياس علي المجموعتين، وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الأختبار المعرفي، ومقياس الاتجاه نحو المقرر، وذلک لصالح المجموعة التجريبية ،کما  وجدت علاقة ارتباطيه موجبة بلغت(0,89) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار التحصيل المعرفي وبين متوسط إجاباتهن علي مقياس الاتجاه نحو المقرر، وفي ضوء النتائج قدَّم البحث بعض المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of Using The (K.W.L) Strategy in theTeaching of Teaching Methods Course on The Development of Cognitive Achievement of Female Students in Qassim University, and Improve Their Attitudes Towards It

المؤلف [English]

  • LAMIA ABOZEID
Assistant Professor, Curricula and Methods of Teaching Home Economics, Faculty of Education, Sohag University
المستخلص [English]

This current study is aimed to investigate the effectiveness of using the (K.W.L) strategy in  teaching methods to develop the cognitive achievement of the female students in Qassim University and to improve their attitudes towards it. To achieve this study,  the sample was selected randomly from the female students at the Department of Fashion Design, The Study was applied on two independent groups, one experimental group (32) and the other control group (32) and the equivalence of the two groups were determined. The contents of the textbooks were analyzed by the description of the course (K.W.L) strategy.
In order to answer the questions of the study, the researcher  was prepared the  materials and tools, which were as following : (teacher's manual - student's booklet). The tools were as following: (cognitive test - measure of attitude towards the course), and the validity and stability of booth were checked, The experimental group was studied the subjects of special teaching methods (1) with the (K.W.L) strategy, The control group was studied the same subjects in the traditional way, The Study tools were applied to the two groups, The results indicated that there were statistically significant differences at the level of (0,05) between the mean scores of the students of the two groups (experimental and control) in the cognitive test and the measure of the attitude towards the syllabus for the benefit of the experimental group.

المجلد 61، العدد 61 - الرقم المسلسل للعدد 61
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 465-511
  • تاريخ الاستلام: 27 يونيو 2019
  • تاريخ القبول: 27 يونيو 2019