أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في التحصيل المعرفي وتنمية الدافع للإنجاز لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة أسوان.

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في التحصيل المعرفي وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتکونت مجموعة البحث من (62) تلميذاً من الصف الأول الإعدادي بمدرستي رمضان أرباب، وطه حسين بمحافظة أسوان مقسمتين إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة "المادة وترکيبها" وفقاً لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة وفقاً للطريقة المعتادة. وتم إعداد دليل للمعلم وکتيبللتلميذ، وکذا إعداد أداتين للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه متمثلة في: اختبار في التحصيل المعرفي، ومقياس الدافع للإنجازفي مادة العلوم. وتم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة والعينات المرتبطة لتحليل نتائج تلاميذ مجموعتي البحث، وتم قياس حجم التأثير. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في کل من: التحصيل المعرفي، والدافع للإنجاز في مادة العلوم. وکذلک وجود حجم تأثير کبير لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً على متغيرات البحث التابعة. وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بأهمية توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس العلوم في جميع مراحل التعليم، وأهمية عقد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام هذه الإستراتيجية في تدريسهم. 

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Teaching Science According to the Numbered Heads Together Strategy on Academic Achievement and Development of Achievement Motivation of First-Grade Preparatory Stage Students

المؤلفون [English]

  • ZAMZAM METWALY
  • MOHAMED SHAHAT
Teacher of Curricula and Methods of Teaching Science, Faculty of Education, Aswan University.
المستخلص [English]

Abstract:
The research aimed to determine the effect of teaching science according to the numbered heads together strategy on first-grade preparatory stage students’ academic achievement and achievement motivation in science. The research groups consisted of (62) students in the first grade from two preparatory schools in Aswan. The experimental group taught the unit of "Matter and its Structure" according to the numbered heads together strategy, while the control group taught according to the usual method. For answering the research questions and verifying its hypotheses, a teachers guide and a student’s booklet, as well as two instruments were prepared. The t-test for independent and paired samples and the Cohen’s d for measuring the effect size were used to analyze the collected data of students. The results showed that there were statistically significant differences for the experimental group at the level of 0.01 between the mean scores of experimental and control groups in both: the academic achievement, and the achievement motivation in science. In addition, there was a large effect size of the numbered heads together strategy on the dependent variables. Based on the results, some recommendations and suggestions are provided.

المجلد 61، العدد 61 - الرقم المسلسل للعدد 61
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2019
الصفحة 513-578
  • تاريخ الاستلام: 27 يونيو 2019
  • تاريخ القبول: 27 يونيو 2019